نداء عاجل للمواطنين.. بيان هام لـ البحوث الفلكية بشأن توابع زلزال الأقصر اليوم | 24 ساعة تأهب


الثلاثاء 23 يناير 2024 | 07:18 مساءً
زلزال
زلزال
العقارية

بعد ساعات قليلة على زلزلال الأقصر، كشف الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل الزلزال الذي وقع جنوب الصعيد اليوم، مؤكدا أنه إلى الآن لا يوجد أي توابع لـ زلزال الأقصر.

زلزال الأقصر

وأوضح الهادي ان الزلزال الذي وقع اليوم بقوة 4.5 درجة على مقايس ريختر هو زلزال أقل من المتوسط، والزلازل التي تكون أقل من المتوسط في الغالب يصعب رصد توابع لها.

وأضاف رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريحات صحفية، أن زلزال الأقصر اليوم له توابع ولكن غير محسوسة، ويمكن تسجيل تلك الهزات من الأماكن القريبة من موقع زلزال الأقصر اليوم، مؤكدا أن هناك متابعة بشكل لحظية وعلى مدار الـ 24 ساعة من الشبكة القومية لرصد ومتابعة الزلازل، والمنتشرة على مستوى جمهورية مصر العربية.

توابع زلزال الأقصر

وأكد الدكتور شريف الهادي، أن زلزال الأقصر اليوم لا يشكل خطرا أو تهديدا وهو من الزلازل الأقل من المتوسطة، موضحا أن زلزال الأقصر اليوم حدث في مكان بعيد عن السكان، ولكن المواطنون شعروا به.

وبعد الرجوع إلى الموقع الخاص برصد الزلازل والتابع لـ الشبكة القومية لرصد ومتابعة الزلازل، اتضح أن آخر هزة أرضية تم رصدها من المحطات هي زلزال الأقصر اليوم، ومنذ ذلك الوقت لم يتم رصد أي توابع أو هزات جديدة داخل مصر.

زلزال اليوم

وسبق، وأعلن المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في بيان صحفي اليوم أن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت هزة أرضية بقوة أعلى من 4.5 درجة على مقايس ريختر شرق الأقصر.

وقال المركز في بيانه: نحن نحلل حاليا البيانات المتعلقة بالهزة الأرضية، ونعمل على تحديد مركزها وعمقها بدقة”، مضيفا أن عددا من المواطنين أبلغوا عن شعورهم بالهزة.

وأكد المركز أنه يتابع الوضع عن كثب وسيوفر المزيد من المعلومات حول الهزة الأرضية حال توفرها.

وطمأن المركز المواطنين بأنه يعمل بجد لرصد أي نشاط زلزالي وتقديم التحليلات الدقيقة له، مشيرا إلى أنه يهدف إلى تقديم المعلومات العلمية الدقيقة للجمهور والمساهمة في جهود الحد من الكوارث.