بسبب مجموعة مصر.. 5 منتخبات تتأهل إلى ثمن نهائي أمم أفريقيا


الثلاثاء 23 يناير 2024 | 01:37 مساءً
تريزيجيه
تريزيجيه
العقارية

بطولة أمم أفريقيا.. تسبب السيناريو المثير الذي حسم تأهل المنتخب المصري، بالتعادل مع الرأس الأخضر، إلى جانب تعادل موزمبيق وغانا، أمس الاثنين، في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لكأس أمم أفريقيا في كرة القدم، بتأهل 5 منتخبات إلى دور الـ16 دون أن تلعب.

وينص نظام مسابقة أمم إفريقيا، على تأهل بطل ووصيف كل من المجموعات الست، إضافة لأفضل 4 منتخبات في المركز الثالث.

وضمنت منتخبات المغرب، وغينيا، وأنجولا، وبوركينا فاسو ومالي بلوغ ثمن النهائي، لحصدها 4 نقاط حتى الآن.

أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث كلمة السر

وبعد ختام منافسات المجموعة الأولى واحتلال كوت ديفوار ثالث المجموعة برصيد 3 نقاط، والمجموعة الثانية بحلول غانا في المركز الثالث برصيد نقطتين، باتت النقاط الأربع تمهد طريق الأدوار الإقصائية كونها تضمن في أسوأ الأحوال التأهل كأحد أفضل 4 منتخبات من المركز الثالث شرط عدم التواجد في آخر الترتيب بالمجموعة.

وتسبب تعادل منتخب موزمبيق، في تأهل منتخب مصر دور ثمن نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية كثاني المجموعة الثانية رغم تعادل الفراعنة مع الرأس الأخضر 2-2 بالجولة ذاتها.

ترتيب مجموعة مصر في كأس أمم إفريقيا

وأصبح ترتيب مجموعة مصر بعد الدور الأول كالتالي:

1- الرأس الأخضر 7 نقاط

2- مصر 3 نقاط

3- غانا نقطتين

4 - موزمبيق نقطتين

تأهل المغرب 

كما كتب تعادل موزمبيق وغانا تأهل منتخب المغرب رسميا إلى دور الـ16 لبطولة كأس أمم أفريقيا دون أن يلعب مباراة الجولة الثالثة للمجموعة السادسة للبطولة.

وجاء تأهل منتخب المغرب حيث النقاط الأربع التي حققها أسود الأطلس في أول جولتين ليضمن له على الأقل أن يكون ضمن أفضل أربعة ثوالث، نظرًا لأن ثالثي المجموعتين الأولى والثانية لم يحققا سوى ثلاث نقاط ونقطتين على التوالي (كوت ديفوار، غانا).

مباراة المغرب

ويلعب منتخب المغرب في مباراته الأخيرة مع منتخب زامبيا غدا الأربعاء في ختام دور المجموعات.

أمل موريتانيا

كما أحيي تعادل موزمبيق مع غانا الأمل لدي منتخب موريتانيا رغم عدم امتلاكه نقاط قبل مواجهة الجزائر في الجولة الأخيرة للمجموعة الرابعة خاصة أنه حال فوز موريتانيا سينافس علي تذكرة أفضل أربعة ثوالث.

كما سهل تعادل موزمبيق مع غانا، مشوار الجزائر في بلوغ الدور التالي حال تحقيق التعادل أمام موريتانيا والمنافسة علي تذكرة أفضل أربعة ثوالث هو الآخر.

مباراة الجزائر وموريتانيا

ويلتقي الليلة موريتانيا ضد الجزائر، وأنجولا ضد بوركينا فاسو في ختام الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الرابعة في كأس الأمم الأفريقية.

وأعطى تعادل موزمبيق مع غانا بارقة أمل لمنتخب كوت ديفوار صاحب الضيافة في التأهل للدور التالي بشرط تفوقه كأفضل ثالث مقارنة بالمجموعات الأخري علي الرغم من تعرضه لخسارة فادحة أمام غينيا الاستوائية 4-0 وقبل الخسارة أمام نيجيريا 1-0.

ولكن تعادل موزمبيق مع غانا تسبب في إقصاء الفريق مع المنتخب الغاني من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 بعد وصولهما لنقطيتين فقط .

وتنص لوائح البطولة على تأهل الأول والثاني إلى دور الـ16 في المجموعات الست بالبطولة، كما تصعد أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

وفي حال تساوي المنتخبات في عدد النقاط يتم النظر لنتائج المواجهات المباشرة في البطولة، وفي حال تعادلهما يتم النظر لفارق الأهداف الكلي في دور المجموعات.