عيار 21 يقفز لـ 4100 جنيه.. خبير يكشف مفاجأة صادمة بشأن أسعار الذهب خلال أيام


الاثنين 22 يناير 2024 | 03:51 مساءً
أسعار الذهب الآن
أسعار الذهب الآن
العقارية

الذهب يأتي في صدارة المعادن النفيسة التي يعتبرها المستثمرون أداة هامة للتحوُّط ضد التضخم أو للحفاظ على قيمة الثروة، لاسيما في ظل المشكلات الاقتصادية والاضطرابات الجيوسياسية، ليتساءل الكثيرين بشأن مستقبل المعدن الأصفر في السوق.

مبيعات الذهب في مصر

في غضون ذلك، أكد مجلس الذهب العالمي أن هذا الاتجاه بالنسبة إلى المصريين، الذين اتجهوا لشراء ما يقرب من 24.9 طن ذهب خلال أول 9 أشهر في 2023، بنسبة ارتفاع 87.2% مقارنة مع الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

ويتساءل راغبي الاستثمار، في الطريقة الأفضل لتحقيق أعلى ربحية من شراء الذهب، خصوصًا أن الاستثمار في المعدن الأصفر ينقسم إلى اقتناء العملات الذهبية أو السبائك أو المصوغات الذهبية.

في السياق، أكد أمير رزق، أن الجنيه الذهب يُدرج تحت مسمى العملات الذهبية، والتي تنقسم في الأسواق المصرية إلى الجنيه الذهب الذي يصل وزنه إلى 8 جرامات، يليه نصف الجنيه الذي يزن 4 جرامات، ثم ربع الجنيه بوزن جرامين.

وأضاف رزق أن العملات الذهبية أفضل من المشغولات، لأن مصنعية الشراء تكون أقل، والمقدَّرة بحوالي 50 جنيهًا لكل جرام في الجنيه (حوالي 400 جنيه)، بينما تصل المصنعية على المشغولات إلى نحو 65 جنيهًا.

السبائك أم الجنيه الذهب؟

وعند المقارنة بين السبائك أم الجنيه الذهب، فيقول خبير المشغولات الذهبية، إن الاستثمار في السبائك يكون أفضل من الجنيه، لكن في حالة الإمكانية المالية الضخمة، لأنه كلما زاد حجم السبيكة انخفضت قيمة المصنعية، ما يجعل شراء أوقية كبيرة الحجم أفضل من الجنيهات الذهبية.

ووضع خبير المشغولات الذهبية ترتيبًا للاستثمار الأفضل للذهب، إذ اعتبر أن السبائك في المُقدمة، يليها الجنيه، ثم المشغولات الذهبية.

أسعار الذهب في 2024

في سياق متصل، قال بنك "جيه بي مورجان" الأمريكي في مذكرة حديثة، إن أسعار الذهب سترتفع هذا العام، وأن تخفيضات أسعار الفائدة التي أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي ستدفع سعر الأوقية إلى 2175 دولارًا أمريكيًا في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر المقبلين، من السعر الحالي 2028 دولارًا أمريكيًا، ما يزيد من ارتفاعه محليا بنحو 400 جنيه للجرام الواحد أي أن عيار 21 سيصل لمستوى 4100 جنيه.

اقرأ أيضاً

آخر تحديث لأسعار الذهب في مصر.. عيار 24 تجاوز 4 آلاف جنيه