"أرامكو" ترسي عقدين لبناء منشآت غاز في السعودية بـ3.3 مليار دولار


الاثنين 22 يناير 2024 | 02:54 مساءً
شركة أرامكو السعودية
شركة أرامكو السعودية
العقارية

وقّعت شركة «أرامكو السعودية» عقوداً تزيد قيمتها على 3.3 مليار دولار مع كونسورتيوم دولي مؤلَّف من شركتيْ «سينوبك» الصينية، و«تكنيكاس ريونيداس» الإسبانية، لتطوير مجمع جديد لمعالجة الغاز الطبيعي المُسال في المملكة.

شركة أرامكو السعودية

ووفق إفصاح في البورصة الإسبانية، ستمتلك شركة «سينوبك» 65 في المائة من المشروع، مقابل 35 في المائة لـ«تكنيكاس ريونيداس».

وقالت الشركة الإسبانية، في بيان، إن العقدين اللذين يشملان أعمال الهندسة والمشتريات والبناء يتضمنان بناء منشآت تقطير الغاز الطبيعي المُسال (المرحلة الأولى)، والمرافق المشتركة (المرحلة الثانية) في مشروع «الرياس»، والتي تشمل مرافق التخزين والتصدير.

الغاز الطبيعي المُسال

وذكر البيان أن المرافق الجديدة التي ستُطوّرها الشركتان الإسبانية والصينية ستصل طاقة المعالجة فيها إلى 510 آلاف برميل يومياً من الغاز الطبيعي المُسال. وأضاف أن مدة العقدين تصل إلى نحو 46 شهراً للحزمة الأولى، ونحو 41 شهراً للحزمة الثانية.

وهذا المشروع هو الأول الذي تمنحه «أرامكو السعودية» لشركة «تكنيكاس»، بعد التحالف الاستراتيجي الذي وقّعته الشركة الإسبانية مؤخراً مع مجموعة «سينوبك» الهندسية لتطوير المشاريع المشتركة، والهدف الأساسي منه هو تمكين مجزئات سوائل الغاز الطبيعي، وبالتالي إنتاج الإيثان والبروبان والبيوتان والبنتان.

سوق الغاز

يُذكَر أن الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو»، أمين الناصر، كان قد أعلن، في أكتوبر الماضي، أن الشركة تتطلع لمزيد من الاستثمارات في مجال الغاز الطبيعي المُسال، لكي تصبح لاعباً رئيسياً في سوق الغاز المنقول بحراً.

ولهذا الغرض، أبرمت «أرامكو»، في سبتمبر 2023، أول صفقة لها على الإطلاق في مجال الغاز الطبيعي المُسال، عبر شراء حصة بنحو 500 مليون دولار قابلة للزيادة، في شركة «مد أوشن إنرجي» التي تستحوذ على حصص في 4 مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المُسال.