وزير النقل يناقش مع مستشار الرئيس آليات تشغيل منظومة "النقل الذكي"


الاربعاء 08 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

ناقش وزير النقل، كامل الوزير خطط البدء فى المشروع والطرق التى تشملها المرحلة الأولى للتنفيذ وهى طرق «القاهرة ــ السويس، القاهرة ــ الاسماعيلية ــ بورسعيد، الدائرى الاقليمى، القطاميةــ العين السخنة، شبرا ــ بنها الحر، القاهرة ــ الإسكندرية الصحراوى».

واستعراض الوزير الطريق النموذج للتطبيق التجريبى للمشروع من بين هذه الطرق الستة والتى سيتم استكمالها فى المرحلة الثانية لتشمل 20 طريقا على أن يتوالى دخول الطرق فى المنظومة بعد ذلك خاصة وأن المنظومة تتمتع بإمكانية إضافة أى عدد من الطرق المستقبلية، بالإضافة إلى مناقشة أوجه تمويل المشروع والمدة الزمنية المناسبة لتنفيذه.

وأوضح أن تنفيذ المشروع سيساهم فى توفير السلامة والأمان على الطرق مع زيادة سرعة الحركة وتوفير الراحة للمسافرين وكذلك زيادة السيطرة الأمنية على الطرق، لافتا إلى أن جميع الطرق التى ستدخل فى نظام النقل الذكى ستكون مراقبة بشبكة كاميرات ترصد الحالة المرورية على مدى الـ24 ساعة يوميا.

ولفت إلى أن الكاميرات الذكية التى ستغطى الطرق سترصد أى مخالفات أو تجاوزات على الطرق كما سيتم من خلال النظام الحديث إبلاغ صاحب السيارة بتجاوز السرعة من خلال رسالة قصيرة، كما سيساهم تطبيق المنظومة فى ضبط السلوكيات المرورية على الطرق، بما ينعكس على خفض الحوادث.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقده وزير النقل كامل الوزير، مع مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى، اللواء أمير سيد أحمد، ورئيس الشركة الوطنية للطرق، اللواء مجدى أنور، وحضور ممثلى الجهات المعنية ومسئولى وزارة النقل، اليات تشغيل منظومة النقل الذكى على الطرق «its»، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، لزيادة معدلات السلامة والأمان على الطرق.