وساطة مصرية قطرية أمريكية.. خطة مرحلية لوقف الحرب في غزة


الاحد 21 يناير 2024 | 09:16 مساءً
الحرب على غزة
الحرب على غزة
العقارية

تستمر الجهود الرامية لوقف العدوان في غزة، إذ تدفع الولايات المتحدة ومصر  وقطر أطراف الصراع، لإعلان خطة دبلوماسية مرحلية تبدأ بالإفراج عن الرهائن، وتؤدي في النهاية إلى انسحاب القوات الإسرائيلية وإنهاء الحرب في غزة وفقا لمصادر دبلوماسية شاركت في المحادثات.

لا توافق

 وبحسب "العربية"، لم يوافق طرفا النزاع، على شروط الاقتراح الجديد الذي يتضمن خطوات تتعارض مع المواقف المعلنة لإسرائيل وحماس. 

وفي السياق، قال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لحركة حماس، إنه لم يحدث تقدم حقيقي، ولم يستجب المسؤولون الإسرائيليون لطلب التعليق.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، عن مصادر قولها بإن إسرائيل وحماس مستعدتان مرة أخرى للمشاركة في المناقشات بعد أسابيع من المحادثات المتوقفة في أعقاب انتهاء آخر وقف لإطلاق النار في 30 نوفمبر.

سد الفجوات

ومن المقرر أن تستمر المفاوضات في القاهرة في الأيام المقبلة، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم الأمم المتحدة.

وكشف مصادر عن أن استعداد الطرفين لمناقشة الإطار كان خطوة إيجابية حيث يعمل الوسطاء الآن على سد الفجوة".

نزع فتيل الحرب

والاقتراح الجديد، الذي تدعمه واشنطن والقاهرة والدوحة، يشكل نهجا جديدا لنزع فتيل الصراع ويهدف إلى جعل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين جزءًا من صفقة شاملة يمكن أن تؤدي إلى إنهاء الأعمال العدائية.

وفي نوفمبر، استمر توقف القتال لمدة أسبوع، تم خلاله تبادل 100 رهينة إسرائيلية في غزة مقابل أكثر من 300 أسير فلسطيني تحتجزهم إسرائيل.