29 مليار دولار لصندوق النقد.. "الفقي" يكشف ما سددته مصر والمطلوب خلال الفترة المقبلة


الاحد 21 يناير 2024 | 05:07 مساءً
فخري الفقي
فخري الفقي
العقارية

قال الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن ديون مصر وصل خلال العام المالي الحالي 2023/2024، إلى 29 مليار دولار، لافتًا أن مصر تمكنت من تسديد نحو 14.5 مليار دولار من هذه الديون، ومتبقى نحو 14.5 مليار دولار ستيم دفعها حتى شهر يونيو المقبل.

ديون العام المقبل

وأوضح "الفقي"، في مداخلة هاتفية له مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أنه في العام المالي المقبل 2024/2025 سيكون على مصر ديون تقدر بنحو 23 مليار دولار.

المشروعات التنموية

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة، إلى أن نحو 70% من الديون تتجه إلى المشروعات التنموية الخدمية ومنها المشروعات القومية التنموية ومشروعات حياة كريمة.

مصادر الدخل الأجنبي

وأوضح "الفقي"، أن هناك 5 مصادر متنوعة للدخل الأجنبي لمصر ما بين صادرات وواردات وتحويلات المصريين في الخارج وإيرادات قناة السويس والمناطق اللوجستية وقطاع السياحة.

شح العملة

وأوضخ رئيس "الخطة والموازنة"، أن الأزمة تتمثل في شح العملة، وهذا يرجع إلى الحرب الروسية الأوكرانية، وما أحدثته من تأثيرات عالمية على الدول الكبرى، مشيرًا إلى خروج نحو 22 مليار دولار من السوق المصرية خلال تلك الأزمة الاقتصادية.

وكشف أن الحكومة أطلقت الحوار المجتمعي حول وثيقة سياسة ملكية الدولة، وأساسيات الاقتصاد المصري بها تنوع بين الزراعة والصناعة والتجارة، والاقتصاد المصري يتسم بتعدد مصادر النقد الأجنبي، ومنها حركة الصادرات والواردات وإيرادات قناة السويس، وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، والمناطق الاقتصادية واللوجستية باعتبارها مصدر جديد لزيادة دخل العملة.

وأشار، إلى أن الأزمة الحالية في البحر الأحمر والسودان وليبيا، وأن الصراعات القائمة في المنطقة العربية تواجه عدد من الدول باستثناء مصر والأردن والمغرب والجزائر، معلقًا: لابد من ضخ دماء جديدة بسياسات جديدة في المجموعات الاقتصادية.