30 نائبًا يوقعون على مشروع قانون منع توريث الأبناء شقق الإيجار القديم


الاربعاء 08 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قال النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب صاحب مقترح منع توريث وحدات الإيجار القديم للأبناء، إنه حصل على توقيع ٣٠ نائبًا، على مشروع القانون الذي سيسلمه إلى رئيس البرلمان، خلال الجلسة العامة المقبلة يوم 19 يوليو.

وأضاف النائب أنه سيسعى للحصول على توقيع ٣٠ نائبًا آخرين؛ خصوصًا أن اللائحة تنص على ضرورة توقيع عُشر أعضاء المجلس؛ أي ما يصل إلى نحو 6٠ نائبًا، مشيرًا إلى ثقته الكاملة في توقيع عدد كبير من نواب المجلس على مشروع القانون.

ولفا إلى أن ما دفعه؛ لتقديم مشروع القانون، هو الحالة المادية المتردية لأصحاب العقارات القديمة، قائلًا: "أصحاب العقارات القديمة أصبحوا الآن بوابين؛ لعدم قدرتهم على توفير احتياجات أُسرهم".

وأضاف البرلماني: هل يُعقل أن يكون عقار مكونًا من ١٠ أدوار يدر دخلًا يصل إلى 5٠٠ جنيه شهريًّا؟! مؤكدًا أن ما تتعرض له تلك الأُسر ظلم كبير.

وتابع: إن مشروع قانون الإيجار القديم من المنتظر أن يعرض على البرلمان مع بداية عام 2021.

واوضح مخاليف أن عقد الإيجار وفقًا للقانون الجديد سيكون مفتوحًا حتى وفاة كاتب العقد الأول، وإن السماح لأبنائه بالبقاء في الشقة بعد وفاته سيكون فقط في 4 حالات، للأطفال حتى تنتفي عنهم صفة الطفولة واكتساب الأهلية، ولذوي الاحتياجات الخاصة، وللبنت التي لم تتزوج، وللبنت المطلقة غير الحاضنة.