«التعليم» تعلن رفع درجات الرأفة لطلاب الثانوية إلى نسبة 10%


الاربعاء 08 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أوضح رئيس امتحانات الثانوية العامة، رضا حجازى، موافقة وزير التربية والتعليم، طارق شوقى على زيادة درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة هذا العام بنسبة ١٠٪، قائلا: «إن هذا القرار يأتى بسبب الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد».

وأضاف أن درجات الرأفة ستكون 10% من المجموع الكلى لكل مادة، وعلى سبيل المثال فالمادة التى مجموعها من 80 درجة ستكون درجات الرأفة بها 8 درجات، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق الرأفة وفقا للقواعد المتبعة كل عام على بعض الحالات فإذا كان الطالب «دور ثانى» من الممكن أن ترفعه درجات الرأفة.

وتابع: أن الكنترولات ستبدأ السبت المقبل، فى تصحيح عينة عاجلة من مادة الفيزياء التى أدى الطلاب الامتحان فيها الثلاثاء الماضى، للوقوف على مدة صحة شكاوى الطلاب بشأنها، موضحا «أنه لن يضار أى طالب والوزارة حريصة على مصلحة جميع الطلاب».

ولفت إلى أنه لن يتم إلغاء أى سؤال من امتحان الفيزياء إلا إذا اتضح عدم إجابة جميع الطلاب عليه بشكل صحيح، وهذا ما سيسفر عنه تصحيح العينة العشوائية، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اجتماعا موسعا مع مقدرين وواضعى امتحان المادة قبل بدء التصحيح. 

يشار إلى أن رئيس امتحانات الثانوية العامة، عقد اجتماعا، مع مقدرى درجات مادة الأحياء استعدادا لبدء التصحيح، حيث تم الاتفاق على القواعد الأساسية للتصحيح لضمان تحقيق العدالة بين الطلاب مع مراعاة دقة تصحيح أسئلة الاختيار من متعدد.

وأكد الاجتماع: «أنه حال كان تظليل الطالب على إجابتين بدون شطب على أى إجابة منهما تكون إجابة الطالب خطأ، أما إذا قام الطالب بشطب إجابة منهما فيتم تصحيح الإجابة المظللة ومنحه الدرجة عليها وعند كتابة الطالب إجابتين فى الأسئلة المقالية يتم تصحيح الإجابتين ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى، وكذلك تصحيح أى إجابة بالمسودة، على غرار ما تم من توجيهات فى المواد الأخرى التى أدى فيها الطلاب امتحاناتهم وتم البدء فى تصحيحها».

وشدد حجازى، على ضرورة الالتزام بنموذج الإجابة، وحصول كل طالب على حقه، مع ضرورة إلتزام المصححين بالإجراءات الوقائية واجراءات التباعد حفاظا على سلامتهم.