الرغيف بـ 2 جنيه.. لماذا رفعت المخابز سعر رغيف الخبز؟


الاحد 21 يناير 2024 | 10:48 صباحاً
سعر رغيف الخبز
سعر رغيف الخبز
العقارية

طبقت مخابز قبل أيام زيادة على أسعار الخبز السياحي تتجاوز 33% للأوزان فوق 90 غراما للرغيف ليسجل 2 جنيه، في حين أبقت على أسعار الأوزان الأقل ثابتة جنيه للرغيف.

أسعار الخبز

واكتفت مخابز برفع أسعار الخبز فوق 90 غراما إلى جنيهين للرغيف بزيادة 50 قرشا، في حين طبقت بعض المخابز زيادة تصل إلى جنيه في بعض المناطق. وأقرت مخابز أخرى زيادة بقيمة 50 قرشا مع تخفيف وزن الرغيف بنحو 10 غرامات في المتوسط، وفق أحد أصحاب المخابز في منطقة أكتوبر الجديدة.

أسعار الخبز السياحي

ومن جانبه قال مساعد أول وزير التموين، ورئيس قطاع التجارة الداخلية إبراهيم عشماوي، في تصريحات صحفيه إن أسعار الخبز السياحي تخضع للعرض والطلب، كما أن المخابز توفر الدقيق من أكثر من مصدر، والوزارة تختص فقط بتحديد سعر الخبز المدعم.

مبادرة السلع الاستراتيجية

وقال إبراهيم عشماوي، إن الوزارة لا تتدخل في عمليات التسعير بالسوق إلا في ما يخص المقررات التموينية، كما حدث في مبادرة السلع الاستراتيجية الأخيرة التي ضمت 9 سلع تقريبًا، إذ اكتفت الوزارة بوضع تصور للسلع في حين تولت جهات الإنتاج من المصانع عمليات التسعير.

أسعار الدقيق

من جانبه، قال المتحدث باسم شعبة المخابز بالغرف التجارية، وصاحب مخبز سياحي، خالد صبري، إن أسعار طن الدقيق قفزت خلال الأسابيع القليلة الأخيرة إلى مستويات قياسية قرب 19 ألف جنيه للطن مقارنة بنحو 15.5 ألف جنيه نهاية ديسمبر الماضي، على خلفية صعود أسعار القمح في أسواق الجملة التجارية.

وقبل عام، اقترحت الشعبة العامة للمخابز، على وزارة التموين وضع آلية لتسعير الخبز السياحي بهدف تثبيت الأسعار بأكبر قدر ممكن، واقترحت أن يتم الحصول على حصة من كميات الدقيق بأسعار ثابتة من الوزارة، وهو ما استجابت له الوزارة لكنها أوقفته مؤخرًا.