هشام شكري: 60% من الراغبين في التمويل العقاري لم يستفيدوا من مبادرات التمويل


الاربعاء 17 يناير 2024 | 11:14 صباحاً
المهندس هشام شكري رئيس المجلس التصديري للعقار
المهندس هشام شكري رئيس المجلس التصديري للعقار
مصطفى عبدالفتاح

قال المهندس هشام شكري المؤسس و العضو المنتدب لشركه رؤية القابضة للاستثمارات العقارية ورئيس المجلس التصديري للعقار،  إن المشكلة الرئيسية التي تواجه شركات التطوير العقاري حاليًا هو ارتفاع تكلفة التمويل، لذلك فنحن في أمس الحاجة إلى العودة لما قبل 2008 حيث السماح بتمويل المشروعات العقارية تحت الإنشاء إلى أن توقف التطبيق بعد صدور قرار من قبل البنك المركزي المصري بوقف التطبيق.

وأضاف: السماح بتمويل المشروعات العقارية تحت الإنشاء سيزيد معدلات الإنجاز، كما سيكون في صالح العميل بدفع الأقساط بعد التنفيذ الفعلي للمشروعات.

وتابع: هنا يجب الإشارة إلى نقطة هامة وهي أن 60% من الراغبين في الحصول على التمويل لا يستفيدون من مبادرات التمويل العقاري لصعوبة إثبات الدخل لديهم، بما يفوت فرصة كبيرة على السوق، مع ضرورة التشديد على أهمية تيسير إجراءات إثبات الدخل وأن تكون الوحدة ضمانة للقرض، إضافة إلى السماح أيضًا بالاستفادة من الشيكات تحت التحصيل المملوكة لشركات التطوير العقاري للحصول على التمويلات اللازمة من قبل البنوك.

وأكمل: مع الأخذ في الاعتبار أن وضع حلول لمشكلات التمويل البنكي لشركات التطوير العقاري سيخفف من حدة الأزمة التي تواجهها شركات التطوير العقاري وسيرفع معدلات الإنجاز بالمشروعات، كما سيسهم في خفض تكلفة الإنشاءات في ظل الارتفاع المتسارع في التكلفة.