أكثر فتكا من كورونا.. العالم يجتمع بسبب “المرض X” والصحة العالمية تحذز


الثلاثاء 16 يناير 2024 | 09:53 مساءً
المرض X
المرض X
مصطفى الخطيب

المرض X، يجتمع زعماء وخبراء العالم غدا، الأربعاء، في المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في دافوس بسويسرا لمناقشة “المرض X” والتهديدات التي يمكن أن يشكلها وباء آخر.

المرض X

ومن المتوقع أن ينضم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، لصناع السياسات وأعضاء في مجال الصحة للنظر في كيفية الاستعداد لظهور مسببات الأمراض غير المعروفة.

كما سيحضر كل من ميشيل ديماري، رئيس مجلس إدارة شركة الأدوية العملاقة أسترازينيكا، ووزيرة الصحة البرازيلية نيسيا ترينداد ليما، واثنين من المديرين التنفيذيين الآخرين ضمن اللجنة، بالإضافة إلى شيام بيشن، وهو مسؤول تنفيذي في مجال الرعاية الصحية وعضو اللجنة التنفيذية للمنتدى الاقتصادي العالمي.

المرض Xالمرض X

النظام الصحي العالمي

وقال بيشن، لشبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، إن المنتدى قدر أن إعداد النظام الصحي العالمي لمواجهة جائحة أخرى سيتطلب ما يقرب من تريليون دولار.

جائحة فيروس كورونا

وقال المنتدى الاقتصادي العالمي، إن ما يسمى بـ”المرض X” الذي ينتشر بين البشر “يمكن أن يؤدي إلى وفيات أكثر 20 مرة من جائحة فيروس كورونا”.

وتوفي ما يقرب من 7 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم بسبب جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19”، ما يقرب من 1.2 مليون منهم في الولايات المتحدة.

وتم طرح “المرض X” لأول مرة من قبل منظمة الصحة العالمية، في مراجعة لمسببات الأمراض التي تعتبر أولوية للبحث لإرشاد تخطيط الصحة العامة، كاسم نائب لفيروس غير معروف حتى الآن يمكن أن يصيب البشر.

المرض Xالمرض X

فيروس مسبب لجائحة جديدة

وعلى هذا النحو، فهو لا يمثل مرضًا معينًا، بل يمثل فيروسًا آخر مسببًا لجائحة يمكن أن يظهر ويجب التخطيط له.

في ذلك الوقت، قال أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض آنذاك، إن “الاسم يمثل حقيقة أنه في أغلب الأحيان، الشيء الذي إن ضربنا أمر لم نكن نتوقعه”.

وأضاف أنه سيسمح بإجراء البحوث على فئات كاملة من الفيروسات التي يمكن أن يظهر منها مسببات أمراض جديدة، بدلا من فيروسات فردية مثل الإيبولا أو زيكا.

وعندما انتشرت جائحة فيروس كورونا لأول مرة، اقترح بعض العلماء أن كوفيد-19 يجب اعتباره المرض X.

منظمة الصحة العالمية

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن وباءً يشكل تهديدًا عالميا أكثر فتكا من "كوفيد 19" قادم، وهو يحمل اسم "المرض X".

المرض Xالمرض X

 

تقول منظمة الصحة العالمية: "المرض X وباء دولي خطير قد يكون ناجمًا عن عامل غير معروف حاليًا يسبب عدوى للبشر، وهو تحذير من أن الوباء القادم يكون أكثر خطورة من أي شيء رأيناه من قبل".

إدراج إكس ضمن قائمة الأمراض ذات الأولوية

وتابعت: "تندرج هذه الأمراض ضمن قائمة الأمراض ذات الأولوية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية تضم أمراضًا خطيرة تفتقر إلى علاجات أو لقاحات فعالة، ما يجعلها تهديدًا كبيرًا للصحة العامة".