من هو الصحفي وائل الدحدوح بعد وصوله مصر للعلاج؟.. اكمل تعليمه في السجن وخسر عائلته في الحرب


قضى 7 سنوات في سجون الاحتلال وخسر عائلته في قصف إسرائيلي

الثلاثاء 16 يناير 2024 | 05:34 مساءً
الصحفي وائل الدحدوح
الصحفي وائل الدحدوح
أحمد سيد

أصبح الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح ضمن الأبطال الفلسطنيين الذين قدموا سنوات من عمرهم وأروح عائلتهم لتحرير فلسطين المحتلة، ويعتبر وائل الدحودح رمزًا للصحافة والحرية في العالم، حيث ظل يمارس مهنته حتى أطاله القصف الإسرائيلي.

وأصيب وائل الدحدوح بإصابات خطيرة، وتمكنت السلطات المصرية من تسهيل خروجه من غزة ووصوله إلى مصر لتقديم العلاج اللازم له.

وحرصًا من موقع الجريدة "العقارية" على تقديم أخر الأخبار، نستعرض معكم في السطور التالية معلومات عن الصحفي وائل الدحدوح، وتفاصيل حالته الصحية، كذلك أول رد من نقابة الصحفيين على وصول الصحفي الفلسطيني إلى مصر.

من هو وائل الدحدوح؟

من هو وائل الدحدوح؟.. اسمه الكاملة وائل حمدان إبراهيم الدحدوح وهو صحفي فلسطيني اشتهر بـ أبو حمزة، وولد في 30 أبريل عام 1970، ودرس في مدينة غزة وقضى معظم سنين حياته فيها، كما اعتُقل سبع سنواتٍ في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وبدأ وائل حياته المهنية مراسلًا لصحيفة القدس الفلسطينية، وعمل لصالح وسائل إعلام أخرى قبل أن يلتحق بقناة الجزيرة عام 2004.

كما اشتهرَ وائل بتغطيته المتواصلة والمستمرّة لما يجري في قطاع غزة كونه مراسلًا رئيسيًا للقناة القطرية في القطاع ويتواجد فيه باستمرار.

وتعرضّت أسرة وائل الدحدوح يوم 25 أكتوبر 2023 لقصفٍ جوّي إسرائيلي طالَ المنزل الذي نزحت له في مخيم النصيرات، ما تسبّب في مقتل زوجته وابنه وابنته وحتى حفيده وذلك بعد أن كانت سلطات الاحتلال قد حثَّت المواطنين على النزوح لجنوب القطاع بدعوى أن المنطقة هناك آمنة.

الصحفي وائل الدحدوحالصحفي وائل الدحدوح

10 معلومات عن الصحفي وائل الدحدوح

نستعرض معكم في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن الصحفي وائل الدحدوح.

1- ولد وائل حمدان الدحدوح يوم 30 أبريل 1970، في حي الزيتون أقدم أحياء مدينة غزة، المدينة الكبرى في القطاع الساحلي الذي لا تزيد مساحته على 365 كيلومترًا.

2- نشأ وترعرع طفلًا وصبيًا في كنف أسرة غزية ممتدة ميسورة الحال أصولها من الجزيرة العربية، تعتاشُ من الفلاحة والعمل في زراعة الأرض.

3- قضى "الدحدوح" سبعة سنوات منه عمره في سجون الاحتلال الإسرائيلي مباشرة بعد حصوله على شهادة الثانوية العامّة عام 1988.

4- تلقى وائل الدحدوح تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس عدة بمدينة غزة، وحصل مجددًا على شهادة الثانوية العامة في السجن الإسرائيلي.

5- ثم حصل على بكالوريوس في الصحافة والإعلام من الجامعة الإسلامية في غزة عام 1998، بعد أن منعه الاحتلال من السفر للدراسة في الخارج، وحصل على درجة الماجستير في الدراسات الإقليمية من جامعة القدس أبو ديس عام 2007.

الصحفي وائل الدحدوحالصحفي وائل الدحدوح

6- بدأ العمل في الصحافة عام 1998، وفي ذلك الوقت كانت المكاتب الصحفية في غزة قليلة للغاية.

7- عمل الدحدوح في صحيفة القدس الفلسطينية مراسلًا في غزة، وكتب في مجلات فلسطينية أخرى، ثم عمل مراسلًا لصوت فلسطين من العاصمة الإيرانيّة طهران، وكذلك لقناة سحر الفضائية مع بداية انتفاضة الأقصى عام 2000.

8- ثم أصبح الدحدوح مراسلًا لقناة العربيّة، ثم انتقل للعمل مراسلًا لقناة الجزيرة في قطاع غزة منذ عام 2004 وأصبحَ مع مرور الوقت مدير مكتب القناة في القطاع.

9- نجح وائل الدحدوح في قيادة فريق الجزيرة خلال تغطية الحرب الإسرائيلية الأولى على قطاع غزة كأولى التجارب الإعلامية الحربية عام 2008-2009 وما بعدها، وكذلك خلال الحرب الثانية عام 2012، لكن التغطية الأكثر تعقيدًا كانت في الحرب الثالثة عام 2014 التي استمرَّت 51 يومًا، وما بعدها من حلقات سميت بـ "غزة تنتصر".

10- فقد وائل الدحودح 4 زوحته وابنته وابنه وحفيده يوم 25 أكتوبر 2023 نتيجة لقص إسرائيلي، ثم فقد ابنه حمزة وهو صحفي أيضًا منذ أيام في قصف جديد للاحتلال، وأخيرًا أصيب وائل الدحدوح بسبب قصف إسرائيلي وانتقل اليوم إلى مصر للعلاج.

حمزة نجل وائل الدحدوححمزة نجل وائل الدحدوح

جوائز وتكريمات الصحفي وائل الدحدوح

- جائزة السلام من خلال الإعلام (2013) من جوائز الإعلام الدولية في لندن.

- جائزة "حرية الصحافة" من نقابة الصحفيين في مصر عام 2024.

أول رد من نقيب الصحفيين المصريين على وصول وائل الدحدوح إلى مصر

قال خالد البلشي، نقيب الصحفيين، أن النابة تتقدم بالشكر للدولة المصرية والأجهزة المختصة على استجابتها لطلب النقابة بتسهيل دخول الزميل وائل الدحدوح إلى مصر لتلقي العلاج، وقد تواصلت النقابة مع الدحدوح بعد وصوله للجانب المصري من معبر رفح للاطمئنان عليه.

ووجه الدحدوح الشكر للدولة المصرية ولكل الصحفيين المصريين ومجلس النقابة على دعمهم له وللقضية الفلسطينية كما وجه الشكر للزملاء في الجزيرة على دعمهم له مشيرا إلى أنه سيتوجه لقطر لاستكمال علاجه.

وإذ تشدد النقابة المصرية على مطالبها المستمرة بوقف العدوان الصهيوني على فلسطين ومحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة فإنها تشكر كل أجهزة الدولة المصرية ومن بذل جهدا للمساعدة في قضية وائل الدحدوح وعلاج الجرحى الفلسطينيين.