«ما أقوله هو حقائق وليس آراء لأحد».. وزير التموين يرد على هجوم النواب بالشكر


الثلاثاء 16 يناير 2024 | 02:48 مساءً
الدكتور علي مصيلحي وزير التموين
الدكتور علي مصيلحي وزير التموين
عبد الله محمود

رد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية على جميع الانتقادات والتهم الموجه اليه من قبل النواب خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وذل أثناء نظر عددا من الأدوات الرقابية المواجهة له.

وزير التموين يرد على هجوم النواب بالشكر 

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، أي دولة لا تعمل في معزل عن العالم الخارجي، متابعا: لا نعلق على شماعة أحد وسنتحمل المسئولية بالكامل.

وأكد المصيلحي، أن الجلسة اليوم ستكون تاريخية، موجها الشكر للنواب على الأسئلة المعتبرة، والملاحظات الهامة.

وتابع الوزير: الفعل لا يجب أن يكون منعزلا عن المناخ الذي يحدث فيه، مشيرا إلى ما حدث بعد جائحة كورونا وتأثر العالم بها وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية، لافتًا إلى أن أي ارتفاع في القمح محلي فهو نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك اعتداءات الحوثيين على باب المندب، مؤكدا أن العالم لم يتعرض لمثل هذه التحديات في فترات متلاحقة.

وأكد أن هذه العوامل أدت لأمور مباشرة، تمثلت في تضاعف تكلفة الشحن، فضلا عن المشكلات الخاصة بتغيرات المناخ، وتأثيرها على حجم الإنتاج من السلع، وهو ما دفع بعض الدول لمنع التصدير.

وأوضح الوزير، أن من بين المشكلات التي واجهت مصر في الفترة الأخيرة تتمثل في عدم استقرار سعر صرف الدولار أمام الجنيه، مؤكدًا أن سلة الغذاء في مصر أكثر من 60% منها مستوردة، مثل الزيت والقمح والأرز والسكر والذرة والفول والعدس.

وقال وزير التموين: ما أقوله هو حقائق وليس آراء لأحد، مشيرا إلى أن أغلب السلع الأساسية مستوردة من الخارج، وأثرت الأحداث الخارجية على دخولها بسبب ارتفاع تكاليف النقل والطاقة.