بعد وصول الجرام لـ 3.700 جنيه.. ضربات متتالية لـ «حيتان وأباطرة الذهب» في مصر | تفاصيل


الثلاثاء 16 يناير 2024 | 01:11 مساءً
إمبراطور الذهب في مصر
إمبراطور الذهب في مصر
العقارية

شنت أجهزة الأمن، حملات تفتيش موسعة على محلات الصاغة لبعض التجار المتحكمين في تحديد سعر الذهب في مصر، للتأكد من العيارات الموجودة.

حيتان وأباطرة الذهب في مصر

خلال حملات التفتيش، تم ضبط عدة أشخاص يقيمون في محافظة الجيزة يعملون لصالح بعض تجار الذهب الكبار «حيتان الذهب»، وبحوزتهم كميات كبيرة من الذهب غير المدموغ، وكذلك كميات كبيرة من الدولارات، وفقًا لـ «العربية.نت»

واعترف هؤلاء الأشخاص، بملكية «إمبراطور الذهب» المقبوض عليه أول أمس، وكذلك تجار كبار من محافظة أسوان جنوب البلاد لهذه الكميات من الذهب، وتم استهدافهم جميعًا وضبطهم.

في السياق ذاته، شنت أجهزة الأمن، حملات مكثفة تفتيشية على محلات ذهب مملوكة لحيتان آخرين منهم "ن.ل"، والذي يعد أحد أباطرة السوق بجانب "ر .ج"، و"م ج" للتأكد من مطابقة الذهب المتواجد بمحالهم للمواصفات وعدم الغش في الأعيرة والدمغة.

أكبر تجار الذهب في مصر

خلال الساعات الأخيرة، ألقت أجهزة الأمن القبض على أكبر تجار الذهب في البلاد، وداهمت بعض محلاته بمنطقة الجمالية غرب العاصمة القاهرة.

وبحسب مصادر مطلعة، جاءت عملية القبض على إمبراطور الذهب ويدعى "ر.ع" بعد توافر معلومات عن وجود مخالفات جسيمة ارتكبها تخص عمليات بيع وشراء الذهب وتؤثر على السوق.

ممتلكات إمبراطور الذهب في مصر

يمتلك «إمبراطور الذهب»، العديد من محلات الذهب على مستوى محافظات مصر، وكون ما يشبه البورصة لأسعار الذهب التي وصلت لأكثر 3700 جنيه للجرام الواحد، وبناء على السعر الذي يحدده يقوم باقي التجار بالالتزام به.

كما يمتلك وكالة كبيرة تعمل فيما يسمى "المسوقجية"، وهي تجميع الذهب الكسر من الأسواق وإمداد التجار بالذهب الخام وتحديد السعر.

وعثرت أجهزة الأمن داخل محلات «إمبراطور الذهب» على كميات كبيرة من خام الذهب بلغت 165 كيلوجرامًا، ومبالغ كبيرة من العملات الأجنبية.

كما تبين أنه كان يحدد سعر الجرام من الذهب وفق سعر الدولار بالسوق السوداء، ما كان له دور كبير في وصول سعر الدولار والذهب بالأسواق المصرية لأرقام قياسية.