البرميل بـ78.27 دولارا.. ارتفاع كبير في أسعار النفط عالميًا


الثلاثاء 16 يناير 2024 | 09:39 صباحاً
اسعار النفط
اسعار النفط
عبد الله محمود

شهدت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024، ارتفاعًا ملحوظًا في ظل تصاعد الصراع في منطقة الشرق الأوسط، وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتا أو نحو 0.2 % إلى 78.27 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0002 بتوقيت جرينتش.

ارتفاع كبير في أسعار النفط عالميًا 

وأغلق الخام منخفضا 14 سنتا أمس الاثنين.، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا أو 0.2% إلى 72.52 دولارا للبرميل. 

تصاعد الصراع في منطقة الشرق الأوسط

ومن ناحيته أكد البنك الدولى عن توقعات عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا آخر التطورات والمستجدات، إن الصراع الذي اندلع مؤخرًا في الشرق الأوسط أدى إلى زیادة حالة عدم الیقین على المستوى الجیوسیاسي، وعلى مستوى السياسات في المنطقة، كما أدى إلى ضعف النشاط المرتبط بالسیاحة، لا سیما في البلدان المجاورة.

وقال - فى تقرير له - إن المنطقة واجھت بالفعل العدید من التطورات السلبیة، منھا خفض إنتاج النفط، وارتفاع معدلات التضخم، وضعف نشاط القطاع الخاص في البلدان المستوردة للنفط.

وفي عام،2023 تباطأ معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا بشدة لیصل إلى.%1.9 وفي البلدان المصدرة للنفط، شھد قطاع النفط ضعفًا ملحوظًا بسبب خفض الإنتاج.

انخفاض إنتاج النفط

وتشیر التقدیرات إلى أن معدل النمو في دول مجلس التعاون الخلیجي قد تباطأ بشدة في عام 2023 بسبب انخفاض إنتاج النفط، وقد تجاوز ھذا التباطؤ النشاط القوي في القطاع غیر النفطي، وفي البلدان الأخرى المصدرة للنفط، انتعش النمو في البلدان التي تم إعفاؤھا من اتفاق أوبك لخفض الإنتاج.

كما تباطأ النمو في البلدان المستوردة للنفط إلى حد ما في العام الماضي، مما یعكس ضعف نشاط القطاع الخاص، وظل تضخم أسعار الغذاء مرتفعًا على نحو مستمر، وفي الوقت نفسه أدى الانخفاض الكبیر في قیمة العملة إلى ارتفاع معدل التضخم العام. وفي مصر، تشیر التقدیرات إلى تباطؤ النمو في السنة المالیة 2023/2022 (من یولیو 2022 إلى یونیو 2023) بسبب القیود المفروضة على الواردات، وتراجع القوة الشرائیة للأسر المعیشیة، وتباطؤ نشاط الشركات وأنشطة الأعمال.