خبيرة أسواق مال توضح أسباب ارتفاع EGX70 التاريخي رغم إصدار شهادات الـ 27%


الاثنين 15 يناير 2024 | 11:40 صباحاً
ارتفاع أسهم البورصة
ارتفاع أسهم البورصة
محمد مكاوي

قالت الدكتورة حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية وعضو مجلس إدارة شركة الحرية للأوراق المالية، إن مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة شهد EGX70 أداءًا إيجابيًا منذ خلال الفترة القادمة بالرغم من إصدار شهادات ادخارية من قبل البنوك الوطنية يصل عائدها لـ 27% تستحق في نهاية العام وبعائد شهري يصل الي 23.5%.

وأوضحت خلال تصريحات خاصة لـ «الجريدة العقارية»، المؤشر استطاع تجاوز منطقة 6150 نقطة ومرشح للوصول إلى 6500 ثم 7000 نقطة خلال العام، مشيرة إلى تحقيقة لارتفاعات تصل لـ 4% في بعض الجلسات.

وأضافت أن الارتفاعات التي شهدها مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 لها عدة أسباب، منها المخاوف التي تحيط بالمتعاملين من الضغوط البيعية من قبل المؤسسات علي أسهم المؤشر EGX30 شجعت المتعاملين الأفراد على التداول في المؤشر EGX70 لتجنب تلك الضغوط والتي تكون في بعض الأحيان عنيفة بالحد الكبير.

كذلك من الأسباب التي دفعت بارتفاع EGX70 هو أن المؤشر EGX30 والأسهم المقيدة به يتعامل عليها المؤسسات الأجنبية والتي لديها اختيارات أخرى مثل الاستثمار في سندات وأذون الخزانة، هذا بالإضافة لتنوع قطاعات EGX7، والتي تتيح الاختيارات أمام المتعاملين فيه.

أرجعت الارتفاعات التي شهدها مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX7 أيضًا إلى التحركات السعرية التي حققتها العديد من أسهم هذا المؤشر، بعد فترة من عدم التحركات، حيث حققت العديد من الأسهم الحدود القصوي أكثر من مرة خلال جلسات التداول.

وأكملت:سوق المال علمنا أن المكاسب تجلب المكاسب، ولذلك استطاع هذا المؤشر بأسهمة أن يكون من ضمن اختيارات المستثمرين للاستثمار في البورصة كبديل آمن لمصدر قانوني من مصادر الاستثمار.