شائعات تقفز بـ أسعار الذهب في مصر أبرزها حدوث حركة تعويم للجنيه.. تفاصيل


الاثنين 15 يناير 2024 | 12:59 صباحاً
أسعار الذهب اليوم في مصر
أسعار الذهب اليوم في مصر
نهال اللهيبي

شهدت أسعار الذهب في مصر تذبذب وحالة من الضبابية تُسيطر على أسواق الصاغة، التي لم ترى الاستقرار قط، حيث تتأرجح أسعار الذهب ما بين الصعود تارة والهبوط تارة أخرى.

أسواق الصاغة في مصر

عاصرت أسواق الصاغة في مصر زيادات هي الأعلى على مر التاريخ وارتفاعات غير مسبوقة، وكانت منها العادلة وفقًا للسعر العالمي وسعر صرف الدولار وظاهرة العرض والطلب، وكانت منها القفزات الجنونية الغير مبررة وتحكم بها تكالب المصريين للشراء والتكنيز بدافع التحوط ضد الازمات وتحرير سعر صرف الدولار المُتوقع أمام الجنيه.

كمية المعروض من الذهب في مصر

بداية قال المهندس هاني ميلاد جيد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسواق الصاغة في مصر شهدت خلال الفترة الأخيرة إقبال غير مُعتاد ويتفاوق على كمية المعروض من الذهب في مصر.

صراعات قطاع غزة

وأوضح ميلاد، أن الحرب الروسية الأوكرانية ومن ثم توتر الاوضاع الجيوسياسية في منطقة الشرق وصراعات قطاع غزة المتواصلة جعلت الموطنين يقبلون على الذهب لحفظ مدخراتهم وأموالهم بعيدًا عن العملات الورقية الوارد.

الذهب الملاذ الآمن

وأضاف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، أن زيادة نسب الإقبال على المعدن الأصفر تعكس إيمان المواطنين وتأكيدهم على أن الذهب الملاذ الآمن القادر على حفظ مدخراتهم في زمن كثرت به الحروب.

الذهب الاحتياطي الأول للبنوك المركزية

وأكد مستشار وزير التموين أن الذهب الاحتياطي الأول للبنوك المركزية العالمية والعملة الأولى التي يتم تداولها في آي زمان وآي مكان. 

تحرير جديد لسعر صرف الدولار أمام الجنيه

وكشفت مصادر أخرى لـ"العقارية" عن ترقب الأفراد لحدوث تحرير جديد لسعر صرف الدولار أمام الجنيه، مما يدفعهم للتكالب وتكنيز الذهب في المنازل لحفظ الأموال بعيدًا عن العملة الورقية، مما دفع الأسعار للارتفاع.

الطلب على الذهب

وأضافت أن المواطنين أيضًا ينظرون إلى ما يحدث في قطاع غزة ويتوقعون توسع نطاق الصراع وهذا بالفعل يزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن وقت الحرب والسلم معًا.

أسعار الذهب

وأوضحوا أنه من ضمن الأسباب التي دفعت أسعار الذهب للصعود وكثر الإقبال عليها يرجع إلى رهانات الأسواق بشأن خفض الفيدرالي للفائدة في مارس القادم ارتفعت لتضع احتمال بنسبة 68% بعد أن كان الاحتمال بنسبة 64% قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية.