تعرف على معدل السكر الطبيعي في الدم


ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم؟

السبت 13 يناير 2024 | 05:02 مساءً
معدل السكر الطبيعي في الدم
معدل السكر الطبيعي في الدم
العقارية

معدل السكر الطبيعي في الدم من أكثر الأمور التي تشغل المواطنين عبر الإنترنت، حيث يتعتبر مرضى السكري من أكثر الأمراض الوراثية انتشارًا حول العالم، كما أن هناك عوامل خارجية قد تصيب الإنسان بـ مرض السكري.

لذا، على الناس أن القيام بقياس معدل السكر في الدم من فترة لآخرى، حيث يعتبر ذلك الوسيلة الأساسية التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كانت مستويات الجلوكوز ضمن النطاق الطبيعي أم أنها زادت إلى المعدل الذي يشير لاحتمالية الإصابة بالسكري، لذا من المهم معرفة معدل السكر الطبيعي في الدم، والنسب غير الطبيعية، وما إذا كانت تشير إلى حالة صحية قد تتطلب المتابعة مع الطبيب أم لا.

وحرصًا من موقع موقع الجريدة "العقارية" على نشر الخدمات والمعلومات التي تهم المتابعين، نستعرض معكم في السطور التالية نسبة معدل السكر الطبيعي في الدم.

ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم؟

المقصود بمعدل السكر الطبيعي في الدم، بكمية الجلوكوز الموجودة في الدم في أي وقت، وقد يشير ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم إلى حالة تحتاج لعناية طبية، ويمثل المعدل الطبيعي أقل من 140 ملجم/دل (7.8 ملليمول/لتر)، وتختلف نسبة السكر الطبيعية من شخصٍ لآخر، ويتوقف الأمر على عدة عوامل، والتي منها:

- معدل النشاط البدني.

- النظام الغذائي.

- العادات اليومية.

- الإصابة بأمراض مزمنة.

- بعض أنواع الأدوية.

- مستوى الهرمونات في الجسم.

- مؤشر كتلة الجسم.

- الحمل.

تأثير انخفاض السكر في الدم

وقد ترتفع أو تنخفض نسبة السكر في الدم ولكنها تظل طبيعية، لذا فإن النسب المرجعية (الطبيعية) تكون في صورة نطاق مع حد أدنى وحد أقصى، ومعدل السكر الطبيعي هو الذي يقع ضمن هذا النطاق.

من المهم أن تظل مستويات السكر في الدم في نطاق صحي. إذا انخفضت مستويات الجلوكوز بشكل كبير، فإنها تؤثر في القدرة على التفكير والعمل بشكل طبيعي، وقد تصل مضاعفاتها إلى فقدان الوعي والوفاة، كذلك إذا كان الجلوكوز مرتفعًا ولم يتم التحكم في مستواه فقد يتسبب مع الوقت في تلف الأعضاء.

يُوجد أكثر من فحص لقياس مستوى السكر في الدم، إذ يمكن قياس مستوى الجلوكوز في الدم في أثناء الصيام، أو بعد الأكل، أو في أي وقت في اليوم، وتختلف المعدلات الطبيعية للجلوكوز في كلٍ منها، وسنتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي.