رسائل معايدة ومباركة شهر رجب 1445 ودعاء أول يوم.. ما هي العبادات المستحبة؟


دعاء لأبي المتوفي في أول ليلة من رجب

السبت 13 يناير 2024 | 02:44 مساءً
رسائل معايدة ومباركة لشهر رجب 1445
رسائل معايدة ومباركة لشهر رجب 1445
أحمد سيد

يبحث ملايين المواطنين عن رسائل معايدة ومباركة لشهر رجب المبارك، كذلك عند دعاء أول ليلة في رجب، حيث يحل اليوم السبت الموافق 13 يناير 2024 ميلاديًا، أول أيام شهر رجب المبارك للعام الهجري 1445.

ويفصلنا شهرين عن حلول شهر رمضان الكريم الذي ينتظره المواطنين بفارغ الصبر من كل عام هجري، لأنه شهر الخير والبركات ومضاعفة الحسنات، والتقرب إلى الله عز وجل، كما يمارس المسلمون العديد من العبادات المستحبة في شهري رجب وشعبان اللذين يسبقان شهر رمضان الكريم.

وحرصًا من موقع الجريدة "العقارية" على تقديم أخر الأخبار، نستعرض معكم في السطور التالية مباركة شهر رجب، معايدة رجب 1444، دعاء لأبي المتوفي في أول ليلة من رجب، هل الذنب مضاعف في شهر رجب؟، دعاء أول ليلة في رجب مستجاب، عبادات شهر رجب المستحبة.

مباركة شهر رجب

شهدت عبارة مباركة شهر رجب آلاف عمليات البحث على مختلف محركات الإنترنت، حيث يريد المواطنين إرسال عبارات المباركة بمناسبة حلول شهر رجب المبارك، كما ينشرها الكثير من الناس عبر صفحتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، لذا، رصدنا لكم عدد من رسائل مباركة شهر رجب يمكنك مشاركتها مع الأهل والأصدقاء.

- نبارك لكم حلول شهر رجب ونسأل العلي القدير أن يبلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال وأن يصلح حالنا وحال أمتنا الإسلامية المنكوبة يا من يقول للشيء كن فيكون.

- مبارك علينا وعليكم حلول شهر رجب وفقكم الله لكل خير وصلاح وجعلكم الله من الطائعين المغفورة لهم ذنوبهم.

- اللهم أجعل أيام رجب جابرة للقلوب، ساترة للعيوب، ماحية للذنوب، مفرجة للكروب.

- اللهم صب علينا خيرك ورحمتك صبًا صبًا وبارك لنا يا ربنا في رجب وشعبان وبلغنا اللهم رمضان سالمين.

- كلّ عام وأنتم بخير بمناسبة عزيزة وغالية في قلبونا جميعًا، كلّ عام وأنتم الأقرب إلى الله تعالى بمناسبة استقبال شهر رجب الكريم الذي نستقبله بآيات الله والدعاء بالخير.

- مبارك عليكم شهر رجب الكريم، مبارك عليكم رحمة الله تعالى وبركاته التي تفيض وتنتشر مع تلك الأوقات المميّزة العامرة بالذكر الجميل، كلّ عام وأنتم إلى الله أقرب.

- مبارك عليكم وعلى أهليكم شهر رجب الكريم، أسأل الله تعالى أن يجعله الشّهر الذي تطيب به الجراح وتُشفى به الصّدور وتصل به القلوب إلى خالقها، كلّ عام وأنتم بخير.

- يا مرحبًا بنفحات الإيمان الجميلة ويا مرحبًا بذكريات شهر رجب الباقيّة في قلوبنا عاما بعد آخر، كلّ عام وأنتم بخير يا صحبة الخير، وبارك الله لكم في أعمالكم القادمة.

- ها قد هل علينا شهر جليل ليخبرنا بأن رمضان قادم، أتمنى أن يصلح الله حالنا وأن يزيح عنا الهم والغم وأن يرفع عن المسلمين البلاء.

- الليلة هل علينا شهر جليل مفعم بالبركات، أوصيكم فيه بالطاعات وفعل الخيرات، ولا تجعلوا للخلافات سبيل بينكم، كل عام وأنتم سالمين.

دعاء شهر رجبدعاء شهر رجب

معايدة رجب 1445

نستعرض معكم في السطور التالية معايدة رجب 1445 بأكثر من صيغة، حيث يمكنك تبادلها مع الأهلي والأحباء والأصدقاء عبر رسائل الدردشة أو منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، أو الحالات للقصيرة لانستجرام وواتساب.

- مع بداية شهر رجب كل عام وانتم بخير اذكركم بصيام النفل وذكر الله كثيرًا.

- مع استطلاع هلال شهر رجب اللهم أعن بقاء ودكم في قلوبنا فاللهم لا تفرق أبدا جمعنا.

- بارك لنا يارب في شهر رجب وفقكم لكل خير وصلاح وجعلكم الله من الطائعين المغفورة لهم ذنوبهم.

- مع ظهور هلال رجب نسأل الله أن يبلغنا شهر رمضان ويبارك لنا في رجب وشعبان.

- كل عام وانتم بخير ونحن في أحسن حال وأن يصلح حالنا وحال أمتنا الإسلامية المنكوبة.

- مع استطلاع هلال رجب كل عام وأمتنا الإسلامية بخير وأقرب إلى الله.

- مبارك عليكم حلول شهر رجب الأصب كل عام ونحن نستجيب لله ورسوله.

- الليلة هل علينا شهر جليل مفعم بالبركات، أوصيكم فيه بالطاعات وفعل الخيرات، ولا تجعلوا للخلافات سبيل بينكم، كل عام وأنتم سالمين.

- كل عام وأمة محمد قريبه من الله، طائعة له وبعيدة عن الضلال تعيش في كنف الله ورحمته، مبارك عليكم الشهر الأصب يا أمة الإسلام.

- أبادلكم أجمل التهنئات بقدوم شهر رجب، جعلكم الله فيه من الطائعين المكرمين ورزقكم من النعيم والحظ الوفير، كل عام وأنتم بخير وسعادة.

- أتى شهر من الأشهر الحرم ألا وهو شهر رجب، فلا تظلم فيه نفسك، ولا تعصي فيه ربك وراقب نفسك في السر والعلن، وأكثر من الصلاة على النبي العدنان، كل عام وأنت وأحبتك بخير.

دعاء شهر رجبدعاء شهر رجب

دعاء لأبي المتوفي في أول ليلة من رجب

دعاء لأبي المتوفي في أول ليلة من رجب من أكثر الأمور التي يتذكرها المواطنين ويبحثون عنها عبر الإنترنت، حيث يتذكر المسلم أقاربه المتوفيين في المناسبات الدينية والدعاء له بالرحمة والمغفرة، لذا رصدنا لكم دعاء لأبي المتوفي في أول ليلة من رجب.

- اللهمّ افرش قبره من فراش الجنّة.

- اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره.

- اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.

- اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

- اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

- اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.

- اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.

- اللهمّ انقله من موطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.

- اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.

- اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا.

دعاء شهر رجبدعاء شهر رجب

هل الذنب مضاعف في شهر رجب؟

هل الذنب مضاعف في شهر رجب؟، سؤالًا من أكثير الأسئلة تداولًا على جوجل ومواقع السوشيال ميديا، قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق في تصريحات تلفزيونية سابقة، إنه عندما يتجرأ الإنسان على ارتكاب ذنب أو معصية في شهر رجب باعتباره من الأشهر الحرام تحسب له المعصية زيادة، قائلا: الشهر الحرام فيه الواحد لما يتجرأ على ذنب أو معصية تحسب له زيادة شويه، مصيبة أنه ارتكب معصية ومصيبة أنه في الشهر الحرام.

وأضاف الدكتور على جمعة أن الشخص حينما يمتنع عن الذنوب في شهر رجب ربنا يعطيه الثواب أضعافا نظرا لاحترامه هذا الشهر الحرام وابتعاده عن الذنوب، متابعا: لازم نبتعد عن الذنوب في هذه الأشهر عشان طريقنا يسلك، والشهر الحرام فرصة لعمل الطاعات والبعد عن المعاصي والذنوب وربنا يضاعف فيه الثواب ويضاعف فيه أيضا العقاب.

دعاء أول ليلة في رجب مستجاب

إليكم في السطور التالية دعاء أول يوم رجب مستجاب بأكثر من صيغة.

- اللهمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَ شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَ الْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ.

- اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تاخذني على غرة، ولا على غفله، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة.

- يا مَنْ أَرْجُوهُ لِكُلِّ خَيْرٍ ، وَ آمَنُ سَخَطَهُ عِنْدَ كُلِّ شَرٍّ ، يَا مَنْ يُعْطِي الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ سَأَلَهُ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ تُحَنُّنًا مِنْهُ وَ رَحْمَةً ، أَعْطِنِي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ خَيْرِ الدُّنْيَا ، وَ جَمِيعَ خَيْرِ الْآخِرَةِ ، وَ اصْرِفْ عَنِّي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ شَرِّ الدُّنْيَا وَ شَرِّ الْآخِرَةِ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَنْقُوصٍ مَا أَعْطَيْتَ ، وَ زِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ يَا كَرِيمُ.

- اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

- اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.

دعاء شهر رجبدعاء شهر رجب

عبادات شهر رجب

أوضحت دار الإفتاء المصرية، إن من العبادات التي يمكن الإكثار منها في شهر رجب: هى “الدعاء، والمناجاة”، فعش مع ربك وناجه بما أحببت فالدعاء هو العبادة، كما يوجد عدد من الطاعات ينبغي على المسلم فعلها والإكثار منها خلال شهر رجب والأشهر الحرم بشكل عام، وهي كالآتي:

- الإكثار من العمل الصالح، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها ليكون ذلك داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور.

- اغتنام العبادة في هذه الأشهر، وأبرزها الصيام والصلاة.

- ترك الظلم خاصة في شهر رجب وباقي الأشهر الحرم.

- الإكثار من إخراج الصدقات.