برلماني: يطالب بالاستغناء عن استيراد السلع الاستفزازية لتوفير العملة الصعبة


السبت 13 يناير 2024 | 01:45 مساءً
مجلس النواب
مجلس النواب
العقارية

قال النائب محمد عبد الحميد، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه فى ظل الأزمة الاقتصادية الصعبة التى تمر بها الدولة حاليا وارتفاع الأسعار وأزمة الدولار لا بد من الاستغناء عن استيراد السلع الاستفزازية وغير الأساسية لتوفير العملة الصعبة.

وقف استيراد الياميش وفوانيس رمضان

وأضاف عبد الحميد، فى بيان له أصدره اليوم السبت، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إصدار قرارا عاجلا بالتوقف عن استيراد الياميش وفوانيس رمضان خاصة أن الظروف الاقتصادية الحالية تتطلب من الشعب أن يكون لديه وعي فى الحفاظ على العملة الصعبة.

وطلب عبد الحميد، من الحكومة تشجيع المنتجات المحلية وتشجيع إحياء الصناعات الصغيرة المصرية وإقامة ورش تدريب فى مختلف المحافظات لتدريب الشباب والأشخاص ذوى القدرات الخاصة والمرأة المعيلة على صناعة وإنتاج مختلف السلع والمنتجات التى يتم استيرادها من الخارج وتكلف الدولة مليارات الدولارات.

محاربة الغلاء بالاستغناء

وأشاد بجميع المطالب التى تنادي بمنع استيراد أية سلع غير أساسية وضرورية ومنها "الفوانيس والياميش"، مضيفا: "ياريت نحارب الغلاء بالاستغناء عن جميع السلع الاستفزازية والياميش وبعض السلع غير الضرورية فهى سلع كمالية ومش مؤثرة وفى نفس الوقت تكلف مليارات الجنيهات لاستيرادها".

وأكد ضرورة فتح أسواق لبيع هذه المنتجات لتصديرها لمختلف الأسواق العالمية بصفة عامة والأسواق العربية والأفريقية بصفة خاصة.