بعد صدور بيانات التضخم الأمريكي تعرف على مصير أسعار الدولار والذهب.. تفاصيل


الجمعة 12 يناير 2024 | 10:08 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
نهال اللهيبي

شهد الدولار الأمريكي تذبذب خلال جلسة أمس الخميس، بعد صدور بيانات التضخم ولكن التأثير النهائي لحركته كان لا يذكر، مقابل العملات الرئيسية، وهو ما ساعد الذهب بشكل كبير على التخلص من الضغوط السلبية وتقليص خسائره هذا الأسبوع بشكل كبير.

البنك الفيدرالي الأمريكي

تشير التوقعات إلى أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيبقي على أسعار الفائدة وسياسته النقدية ثابتة خلال اجتماعه القادم يومي 30 و31 يناير الجاري. 

أسعار المنتجين الأمريكية

بينما تترقب الأسواق اليوم بيانات أسعار المنتجين الأمريكية، والتي تعد مؤشر للتضخم من وجهة نظر المنتجين والمصنعين.

الذهب

بشكل عام عاد الذهب لاكتساب زخم إيجابي كبير بعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وهو الأمر الذي قد يكون كافي لخروج السعر من منطقة التحركات العرضية التي سيطرت على الأسعار منذ أكثر من ثلاث أسابيع.

الاستثمار في الذهب

كما تتزايد التوقعات أن يجد الذهب الدعم من الطلب الاستثماري خلال عام 2024 وذلك بعد الأداء الضعيف للاستثمار في الذهب خلال العام الماضي، فقد أعلنت رابطة سوق سبائك الذهب في لندن (LBMA) عن ارتفاع مخزونات الذهب لديها مع نهاية شهر ديسمبر الماضي إلى 8686 طن مرتفعة بنسبة 1.2% عن الشهر السابق لتصل قيمته إلى 576 مليار دولار، وهو أول ارتفاع في المخزونات منذ 11 شهر.

الطلب الاستثماري على الذهب

يدل هذا على عودة الأسواق إلى زيادة الطلب الاستثماري على الذهب، الأمر الذي يعكس تقلص التدفقات النقدية الخارجة من صناديق الاستثمار في الذهب خلال أواخر العام الماضي كما أشار تقرير مجلس الذهب العالمي الأخير.

مجلس الذهب العالمي

ولكن بشكل عام الطلب الاستثماري على الذهب عانى بشكل كبير خلال عام 2023، فقد أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي الأخيرة أن عام 2023 شهد خروج استثمارات من صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب بمقدار 11 مليار دولار وهو أسوأ أداء سنوي منذ 2013.