«تم الإنعام عليَّ».. كيف حصل «فرحات وأديب» على الجنسية السعودية ؟


الجمعة 12 يناير 2024 | 07:12 مساءً
الجنسية السعودية
الجنسية السعودية
عبد الله محمود

خلال الأيام الماضية تصدر اسم كل من «الإعلامي عمرو أديب»، والموسيقار «هاني فرحات»، موقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وذلك عقب حصولهم على جنسية المملكة العربية السعودية، خاصة أن المملكة ليست من الدول التي تمنح جنسيتها لمواطني دول أخرى بشروط سهلة.

كيف حصل «فرحات وأديب» على الجنسية السعودية 

«تم الإنعام عليَّ بالجنسية السعودية العظيمة».. بهذه الكلمات أعلن عمرو أديب على الهواء أثناء تقديمه برنامجه الخاص «الحكاية» المذاع على قناة «أم بي سي»، حصوله على جنسية المملكة السعودية في أوآخر نوفمبر الماضي.

وقال  عمرو أديب، «أنا ممتن للمملكة العربية السعودية والشعب السعودي وأتمنى أن يساهم حصولي على الجنسية السعودية في توطيد العلاقة بين مصر والمملكة.. وأتوجه بالشكر والتقدير والامتنان للملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير محمد بن سلمان».

هاني فراحات يحصل على الجنسية السعودية

 بعد مرور 30 يومًا فقط، على واقعة عمرو أديب، فاجأ الموسيقار المصري هاني فرحات، الجمهور، خلال حفل «ليلة نجمات العرب»، الذي أقيم بالمملكة في رأس السنة بحصوله على الجنسية السعودية والذي سلمه له المستشار تركي آل شيخ، رئيس هيئة الترفيه بالمملكة.

ووجه الموسيقار هاني فرحات الشكر للسعودية قائلا: «شكرا للمملكة العربية السعودية، وشكرا لسيدي الأمير محمد بن سلمان، وللملك سلمان، وللمستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه لأنه دائما في ظهر الفن».

شروط الحصول على الجنسية السعودية

اثارت هذه الوقائع الشارع العربي بسبب أن المملكة العربية السعودية تمنح جنسيتها للأجنبي بشروط صعبه وهي للذين اكتسبوا صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة العربية السعودية بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدة لا تقل عن خمس سنوات متواليات وبشرط أن يكون حسن السير والسلوك وأن لا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.

ولكن في 2019 أصدر الملك سلمان خادم الحرمين أمرًا ملكيًا بفتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية، بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة.

منح الجنسية للمصريين

وفي 2021 كان للمصريين نصيب في الأوامر الملكية التي صدرت بمنح الجنسية بعد صدور الأمر الخاص بهذا الشأن في عام 2019 باعتبارهم من أصحاب الكفاءات والمتميزين في مجالاتهم.

لم يكن «فرحات وأديب»، أول المصريين الحاصلين على الجنسية السعودية، حيث كان عمرو عوض الله كان من بين الحاصلين على الجنسية السعودية وفقًا لهذا الأمر الملكي وهو مهندس ورائد أعمال مصري أمريكي حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية وهو مستثمر في عدد من الشركات الناشئة وشغل العديد من المناصب التنفيذية في عدد من الشركات.

أما الثاني فهو محمد علي جودتوهو رجل أعمال مصري وكبير مسؤولي الأعمال السابق لغوغل إكس وشغل العديد من المناصب الهامة في شركات عالمية مختلفة ويعتبر أحد الكفاءات التي سعت المملكة العربية السعودية لتجنيسها بالجنسية السعودية.