توقعات بانخفاض سعر الدولار في السوق السوداء في هذا التوقيت


الخميس 11 يناير 2024 | 09:16 مساءً
الدولار
الدولار
العقارية

قال الدكتور محمد شادي الخبير الاقتصادي، إن الوفد المصري رفيع المستوى الذي يزور واشنطن حاليًا، والذي يضم وزير المالية ومحافظ البنك المركزي ووزيرة التعاون الدولي، يقوم بمباحثات مع وزارة الخزانة الأمريكية، لأن أمريكا تمتلك حوالي 16% من إجمالي حصص التصويت المتاحة، بصندوق النقد الدولي، ولأن معظم القرارات بتكون في يد أمريكا وأوروبا.

وأضاف "شادي"، في تصريحات لبرنامج "كل الزوايا"، المُذاع على قناة "أون"، أن الصندوق عنده روشتة واحدة يعطيها لكل الدول، ويطلب فيها إجراءات إصلاحية هيكلية على المدى البعيد، تُنهي المشكلة بغض النظر عن أي معوقات أخرى، أما الإدارة المصرية فلديها وجهة نظر مختلفة.

تحرير مرن لسعر الصرف

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن صندوق النقد الدولي كان يريد سعر صرف مرن للجنيه، إلى أن مصر ترى أن أي تحرير لن يعرض الاقتصاد المصري فقط للخطر، لكن سيضع الأمن القومي كله في خطر وضغوط كبيرة.

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي صرح بأنه إذا كنا نريد إصلاح اقتصادي فنحن نقوم به للحفاظ على كيان الدولة.

وكشف سبب تغير نظرة صندوق النقد الدولي تجاه مصر الشهر الأخير، مضيفًا: "السياق العالمي أثبت صحة الرأي المصري، لأن الإقليم ملتهب للغاية، ومصر تحاول الحفاظ على مكتسباتها مع بيئة محلية وإقليمية شديدة التعقيد".

وأوضح "شادي"، أن صندوق النقد الدولي اقتنع بشكل تام أن مصر لا تتراخى عن تنفيذ خطة الإصلاح، خاصة بعدما أثبتت مصر حسن نيتها، وأنها مصممة على برنامج الإصلاحات، إضافة إلى تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء

وأوضح: " لازم سعر صرف الدولار في السوق السوداء ينزل، وهذا سيحدث عندما تتمكن الدولة المصرية من توفير مخزونا كافيا من الدولار".

وأشار إلى أن أكثر من 30% من حجم التضخم في مصر مستورد بسبب الأزمات العالمية، بالإضافة إلى تسعير المنتجات على أسعار غير حقيقية، منوها أنه يتوقع أن تقل الفجوة بين سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء خلال من سنة إلى سنة ونصف، فبمجرد إعلان إدارة الصندوق التوصل لاتفاق مع الإدارة المصرية سينخفض سعر الدولار بالسوق السوداء".

آخر تطورات اتفاق صندوق النقد

كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، في وقت آخر تطورات مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، موضحًا أن المشاورات لا تزال جارية مع صندوق النقد الدولي.

برنامج صندوق النقد

وأضاف: أنه في حال تم الاتفاق بين الحكومة وصندوق النقد الدولي بشأن البرنامج الجديد سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل.