أشرف عز الدين: سوق الريسيل ينشط بقوة في ظل ضبابية توقعات مستقبل الدولار


الخميس 11 يناير 2024 | 06:38 مساءً
المهندس أشرف عز الدين العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية
المهندس أشرف عز الدين العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية
مصطفى عبدالفتاح

قال المهندس أشرف عز الدين العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية، إن حركة الريسيل عادت من جديد  في المناطق والمدن المأهولة بالسكان ولكن ليس له وجود حالياً في المدن التي لم يتم تسكينها بعد، فعلى سبيل المثال سنجده في مناطق مثل التجمع والقاهرة الجديدة والعين السخنة مثلاً، ولكن ليس له وجود في العاصمة الإدارية.

وأضاف: اعتبر أن عودة الريسيل أكبر دليل على وجود السيولة المالية، كما أرى أن الدافع وراء عودة الريسيل هو رغبة المشترين في المحافظة على قيمة مدخراتهم من خلال تعظيم الاستفادة من المبلغ المالي الذي يملكه العميل والقضاء على المخاوف التي تلاحقه بشأن انخفاض قيمة العملة.

وتابع: في حالة ثبات قيمة الجنيه سيتوقف الريسيل وأما في حالة انخفاض قيمة الجنيه فيستمر سوق الريسيل مجدداً، وأرى أن الجاليات العربية لم تؤثر بشكل كبير في بيع أو شراء العقارات لأن نسبتها لا تتجاوز 3 إلى 5% من القوة الشرائية.

وأكمل: لا يمكن أن نتجاهل دور المصريين العاملين في الخارج أيضاً وتأثيرهم الواضح في المنظومة العقارية داخل مصر، خاصة أن لديهم رغبة الشراء بقوة في السوق المحلي، للحفاظ على قيمة مدخراتهم وتحقيق مزيد من الأرباح الرأسمالية.