«على مساحة 60 كم2».. بدء العمل في مشروع تروجينا لـ «نيوم» السعودي


الخميس 11 يناير 2024 | 11:44 صباحاً
مشروع نيوم
مشروع نيوم
العقارية

بدأت أعمال الحفر والتسوية لمشروع تروجينا يقع على مساحة 60 كم2، ضمن احدى الواجهات الرئيسية لمشروع «نيوم»، في المملكة العربية السعودية، حيث سيكون جاهزاً للالعاب الآسيوية الشتوية عام 2029م.

مشروع نيوم

مشروع تروجينا لـ «نيوم» السعودي 

ويقع المشروع على ساحل خليك العقبة بـ 50 كم، وفوق سطح البحر بـ 1500 م، ويشمل ( التزلج، الموضة، الغوص، الطيران الشراعي، ركوب الدراجات للجبال، التسلق، مهرجان الطعام) 

رؤية السعودية 2030

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أعلن عن مشروع نيوم في عام 2017 ضمن خطته الإصلاحية (رؤية السعودية 2030) التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط.

مشروع نيوم

ضم 3000 من كبار المستثمرين والسياسيين

وقد جاء الكشف عن الخطة لإنشاء منطقة الاستثمار الضخمة تلك في مؤتمر الاستثمار الذي استضافته الرياض في اكتوبر الماضي، بعنوان "مبادرة مستقبل الاستثمار" وضم نحو 3000 من كبار المستثمرين والسياسيين.

مناطق صناعية ولوجستية

ويعد صندوق الثروة السيادي للمملكة هو المستثمر الأساسي في نيوم، وهو مشروع عالي التقنية مساحته 26500 كيلومتر مربع على البحر الأحمر مؤلف من عدة مناطق منها الصناعية واللوجستية.

مشروع نيوم

إنشاء 10 مجمعات سكنية 

وقال الأمير محمد إن من المتوقع أن تبلغ القدرة الاستيعابية لنيوم 450 ألف شخص بحلول 2026 ومن 1.5 مليون إلى مليوني شخص بحلول 2030 إلى أن تصل إلى تسعة ملايين شخص بحلول 2045.

وقالت نيوم "تشمل الاتفاقية إنشاء 10 مجمعات سكنية تستوعب 95 ألف ساكن من العاملين في مشاريع نيوم المختلفة مع نهاية المرحلة الأولى".

وأضافت أنه يمكن إعادة استخدام أماكن الإقامة المؤقتة، اللازمة خلال فترة البناء، بمجرد عدم الحاجة إليها "إذ يتم بناؤها بشكل مستدام كوحدات معيارية يمكن إعادة استخدامها لمهام أخرى".

ويتولى الألماني كلاوس كلاينفيلد رئاسة المشروع في البداية، ولكن تم تعيينه مؤخرا في منصب مستشار ولي العهد السعودي. إلا أنه سيحتفظ بعضوية المجلس التأسيسي لـ"نيوم".

مشروع نيوم

مشروع نيوم

مشروع نيوم
مشروع نيوم
مشروع نيوم
مشروع نيوم
مشروع نيوم
مشروع نيوم
مشروع نيوم
مشروع نيوم
مشروع نيوم
مشروع نيوم