«1300 جنيه» غرامة بقرار حكومي.. مفاجأة تنتظر المقبلين على الزواج الأيام القادمة


الاربعاء 10 يناير 2024 | 01:21 مساءً
فحص المقبلين على الزواج
فحص المقبلين على الزواج
العقارية

أصدرت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الأربعاء، قرارا جديد بالتوسع في إقامة المراكز الصحية لفحص المقبلين على الزواج، ضمن المساعي الرامية لتقليل العنف الأسري والحفاظ على وحدة الأسرة المصرية، والتقليل من حالات الطلاق.

فحص المقبلين على الزواج

ويلجأ الكثير من المقبلين على الزواج إلى تزوير السن بعقد الزواج، حيث يتغافلون القيام بإجراءات فحص ما قبل الزواج، في حين واجه القانون كل هذه الجرائم بعقوبات صارمة .

إجراءات فحص المقبلين على الزواج

- تتضمن إجراءات عمل فحص المقبلين على الزواج بالسؤال عن غرفة المشورة للمقبلين على الزواج.

- يتم توجه لأقرب وحدة صحية من وحدات فحص المقبلين على الزواج، لإجراء الفحوصات الطبية وطباعة النتائج.

- كما يلزم إجراء الفحوصات الطبية قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا.

عقوبة التلاعب فى السن بـ عقد الزواج

وواجه قانون العقوبات ، جرائم التزوير بعقود الزواج ، حيث وضع القانون عقوبات رادعة لكل من سولت له نفسه التلاعب في السن بعقود الزواج ، أو تزوير الشهادات الصحية التي تجرى للمقبلين على الزواج .

فى هذا الصدد ، نصت المادة 227 من القانون على أن يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على ثلاثمائة جنيه كل من أبدى أمام السلطة المختصة بقصد إثبات بلوغ أحد الزوجين السن المحددة قانوناً لضبط عقد الزواج أقوالاً يعلم أنها غير صحيحة أو حرر أو قدم لها أوراقاً كذلك متى ضبط عقد الزواج على أساس هذه الأقوال أو الأوراق.

ويعاقب بالحبس أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه كل شخص خوله القانون سلطة ضبط عقد الزواج وهو يعلم أن أحد طرفيه لم يبلغ السن المحددة في القانون.

وعن عقوبات تزوير الشهادات الصحية ، نص القانون على أن يعاقب كل طبيب أو جراح أعطى بطريق المجاملة شهادة أو بياناً مزوراً بشأن حمل أو مرض أو عاهة أو وفاة مع علمه بتزوير ذلك يعاقب بالحبس أو بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه، فإذا طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية للقيام بشيء من ذلك أو وقع منه الفعل نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة يعاقب بالعقوبات المقررة فى باب الرشوة.