خالد صديق: صندوق التنمية الحضرية يستهدف حجم أعمال بـ 1.1 تريليون جنيه بمشروعات عمرانية


الاربعاء 10 يناير 2024 | 12:47 مساءً
خالد صديق صندوق التنمية الحضارية
خالد صديق صندوق التنمية الحضارية
العقارية

كشف خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضرية،حجم الأعمال التي ينفذها الصندوق في مشروع داره، موضحًا أنه يعمل على تنفيذ 500 ألف وحدة، بعواصم المحافظات، بمستهدف استثمارات 700 مليار جنيه خلال 5 سنوات. 

وأوضح "صديق"، أن هذا يأتي بالإضافة إلى 70 مليار جنيه استثمارات موجهة لمشروع تنمية وتطوير منطقة القاهرة التاريخية والذي تم البدء فيه عام 2022، ومقرر الانتهاء منه العام القادم.

1.1 تريليون جنيه

وأضاف، أن الصندوق يستهدف، تنفيذ حجم أعمال بقيمة تتخطى 1.1 تريليون جنيه في مشروعات تنموية عقارية وتطوير المناطق غير المخططة ومنطقة القاهرة التاريخية.

400 مليار جنيه لتطوير المناطق غير المخططة

  وفي حوار مع "العربية بيزنس"، قال صديق، إن الصندوق يستهدف توجيه استثمارات تقدر بحوالي 400 مليار جنيه لتطوير المناطق غير المخططة - وهي مناطق لا توجد بها خدمات أو محاور طرق بالمدن القائمة - على مساحة 160 ألف فدان غير مخطط أي تمثل حوالي 40% من 224 مدينة بمختلف أنحاء الجمهورية. والمقرر الانتهاء منه بحلول عام 2030.

كما يعمل الصندوق حالياً على مشروع "حدائق تلال الفسطاط" بمصر القديمة باستثمارات تصل إلى 10 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 5 مليارات جنيه تم ضخها في مشروع "الفسطاط ريزدنس" على مساحة 30 فدانا والذي سيتم طرحه الشهر المقبل.

وأضاف، أنه بخلاف التريليون جنيه المخطط استثمارها في تطوير المشروعات السابقة، انتهى الصندوق من مشروعات تطوير المناطق غير الآمنة بنهاية عام 2021 بحجم استثمارات بلغ 40 مليار جنيه.

استثمارات الصندوق

وبلغ حجم استثمارات الصندوق 10.4 مليار جنيه في عام 2023، لتطوير المناطق غير مخططة والقاهرة التاريخية وحدائق الفسطاط، وفقا لصديق، مضيفا انه جاري اعداد موازنة 2024.

وقال رئيس مجلس ادارة صندوق التنمية الحضرية إن إجمالي محفظة الأراضي بالمرحلة الأولى الحالية التي يعمل بها الصندوق حوالي 1400 فدان، تم تنمية 95% منها.

إعادة رسم ملامح القاهرة التاريخية

وبحسب صديق، "يُنفذ مشروع تطوير القاهرة التاريخية بتكلفة بلغت 7 مليار جنيه في 5 مناطق أثرية وسياحية بمصر القديمة وهي البوابة الشمالية (باب الفتوح) والبوابة الجنوبية التي تضم باب زويلة وحارة الروم، والمنطقة المجاورة لمنطقة القلعة وهي درب اللبانة، ومنطقة الحسين، وما حولها". 

تطوير القاهرة التاريخية

وأشار رئيس مجلس ادارة صندوق التنمية الحضرية، إلى أن المشروع ينفذ بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتنسيق مع وزارة الأثار والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، ومحافظة القاهرة، مضيفاً أن نسبة التنفيذ في المناطق الخمسة لا تتجاوز 40%، موضحاً أنه سيتم الانتهاء من تطوير منطقة القاهرة التاريخية بأكملها بحلول عام 2030.

كما يجري إنشاء 4 فنادق بالقرب من المناطق الخمسة، التي يعمل بها المشروع في القاهرة التاريخية، وبالإضافة إلى 8 بنايات تتضمن شقق ووحدات فندقية بحارة الروم بجوار الغورية بمحيط منطقة الحسين بالقاهرة.

نقل الحرفيين من المناطق التاريخية والأثرية

وأوضح صديق، أن الصندوق يسعى  إلى نقل الحرف غير المتوافقة مع طبيعة المنطقة مثل ورش الحدادة وميكانيكا السيارات وغيرها من الحرف التي لا تتناسب مع طبيعة المنطقة مع إحلالها بورش يدوية ومصنوعات جلدية ومنسوجات وخيمية وغيرها أو إنشاء بازارات أو خدمات سياحية يستفيد منها السياح. 

ولذا قام الصندوق ببناء منطقة حرفية على 60 فدان في منشية ناصر على محور عبد الناصر للورش غير المتوافقة الموجودة بالمناطق التاريخية، جزء من الورش تلك المنطقة سيتم طرحه بغرض استثماري، بينما تخطت نسبة التنفيذ 60% خلال عام بتكلفة استثمارية قيمتها 3 مليار جنيه.

الفسطاط  

وأوضح "صديق"، أن مشروع حدائق الفسطاط، يقام على مساحة 500 فدان، ويتضمن حدائق عالمية، ومنطقة ألعاب، ومنطقة استثمارية، وأخرى ثقافية، بالإضافة إلى منطقة حفريات ومنطقة مغامرات، ويطور المشروع باستثمارات تخطت 10 مليارات جنيه. 

وأضاف أنه تم البدء في المشروع بنهاية عام 2021، وتخطت نسبة التنفيذ الحالية 60%، وجاري الانتهاء من المشروع خلال العام الجاري، متوقعاً Hن يتم افتتاحه بالتزامن مع احتفالات أكتوبر المقبل.

"جاري حاليا الانتهاء من دراسة "بنود الاتفاق" والتي تعدها شركة هيل انترناشونال للصندوق لضمان أقصى استفادة من المشروع وأيضا المساعدة في اختيار المشغل العالمي للمشروع شركات لإدارة المشروع بالتعاقد لمدة 25 سنة، مضيفاً أنه جاري تطوير 400 وحدة فندقية بالمنطقة التجارية، بالإضافة إلى فندق سيتم اختياره من قبل الشركة المشغلة للمشروع".