انخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تحذر: منخفض جوي وآخر سطحي يضرب البلاد


الاربعاء 10 يناير 2024 | 12:15 مساءً
انخفاض درجات الحرارة
انخفاض درجات الحرارة
أحمد رجب

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تتأثر البلاد بوجود امتداد بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا يعمل على وجود السحب المنخفضة والمتوسطة مع منخفض جوي سطحي على سطح البحر المتوسط مع كتل هوائية شمالية منخفضة فى قيم درجات حرارتها تؤدى إلى انخفاض درجات الحرارة.

وأضافت غانم، أن انخفاض درجات الحرارة يكون على كافة الأنحاء بقيم تتراوح من 3 لـ 4 درجات مع نشط للرياح يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

وأشارت غانم، إلى أن نشاط الرياح يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط مع زيادة فرص كميات الأمطار وأمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

ولفتت غانم، إلى أن انخفاض درجات الحرارة يستمر حتى الأسبوع المقبل ومتوقع أن تتراوح القاهرة الكبرى بين 18 و 19 درجة مئوية والصغرى بين 10 و 12 درجة مئوية وتكون المحسوسة أقل من هذه القيم بفعل نشاط الرياح .

وكشفت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة تقترب من الصفر فى شمال الصعيد ووسط سيناء حيث تسجل بعض المناطق هناك 2 درجة مئوية على نخل وسانت كاترين خلال فترة الليل، مع تكون الصقيع على المزروعات بوسط سيناء .

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كشفت أن خريطة التنبؤات الجوية تشير إلى انخفاض في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من 4:3 درجة مئوية .

وأشارت هيئة الأرصاد إلى أنه مع هذا الانخفاض، يسود طقس مائل للبرودة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد ، شديد البرودة ليلاً على أغلب الأنحاء كما يتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء ومحافظة الوادى الجديد .

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء : القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 11، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 13، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 13، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09، وقنا العظمى 26 درجة والصغرى 13، وأسوان العظمى 27 درجة والصغرى 15.