لأول مرة.. مصر تُصدر نحو 400 طن من تقاوي القمح إلى 3 أسواق خارجية.. تفاصيل


الاربعاء 10 يناير 2024 | 11:51 صباحاً
القمح
القمح
العقارية

كشف حاتم إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، عن قيام مصر لأول مرة بتصدير نحو 400 طن من تقاوي القمح إلى 3 أسواق هي "السنغال، وسلطنة عمان، والإمارات"، وتستهدف زيادة الكميات السنوية تدريجيًا، ولم يفصح عن سعر الطن في التصدير لكنه قال "بالتأكيد أعلى من الأسعار المحلية".

إنتاج مصر من تقاوي القمح

قال مصدر من وزارة الزراعة، إن مصر، حتى العام الماضي، كانت تنتج قرابة 75 ألف طن من تقاوي القمح والمعتمدة، موزعة بين 45 ألف طن تنتجها الحكومة، ونحو 30 ألف طن ينتجها القطاع الخاص، وهذه الكميات لم تكن تكفي أكثر من مليون فدان من نحو ما يزيد على 3 ملايين فدان قمح تستهدفها الحكومة كل عام.

احتياجات مصر من القمح

وتبلغ احتياجات مصر من القمح نحو 20 مليون طن سنويًا لتوفير الدقيق اللازم لإنتاج الخبز المدعم، بالإضافة إلى احتياجات القطاع الخاص والمستهلكين الأفراد، وتنتج محليًا نحو 9 ملايين طن فيما تعتمد على الاستيراد لتوفير باقي الكميات.

إنتاج التقاوي

أوضح المصدر أن إنتاج التقاوي للموسم الجاري لا تكفي كامل الاحتياجات رغم مضاعفتها أكثر من مرتين، وفي المواسم العادية لم تستطع الوزارة تسويق أكثر من 80% من كميات التقاوي المنتجة سنويًا.

أشار المصدر إلى أن عددا كبيرا من الفلاحين لا يزالون يتجهون لاستخدام تقاوي "غير معتمدة" من إنتاجهم في موسم سابق لزراعة موسم جديد، نظرا لارتفاع أسعار التقاوي كل موسم.

وفي الموسم الجاري رفعت الوزارة سعر العبوة الرسمي (زنة 30 كلغ) بواقع 300 جنيه لتصعد إلى 750 جنيها بالجمعيات الزراعية مقارنة بنحو 440 جنيها الموسم الماضي، قبل أن تخفضها إلى 550 جنيه نهاية أغسطس.

تقاوي القمح

أوضح أن المشكلة الحالية ليست في زيادة إنتاجية تقاوي القمح المعتمدة بشكل عام، بقدر ما هي في زيادة إنتاجية التقاوي "المُحسنة" التي تسمح برفع إنتاجية الفدان الواحد فوق 3 أطنان، وتصل في بعض الأصناف إلى 3.5 طن، وهذه النوعية تنتج منها الحكومة والقطاع الخاص كميات إجمالية لا تتجاوز 58 ألف طن الموسم الماضي من إجمالي 74 ألف طن تقاوي.

أضاف المصدر، أن التقاوي المحسنة، لدى الشركات الخاصة، يتراوح سعرها الموسم الجاري بين 700 و800 جنيه للعبوة تزن 30 كلغ.