تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم عدداً من مشروعات المحاور والطرق الرئيسية والكبارى، التى يتم تنفيذها فى مدينة 6 أكتوبر، وكذا التى تتم بها أعمال الصيانة ورفع الكفاءة.
وأكد رئيس الوزراء ضرورة الإسراع فى اتمام أعمال التنفيذ وكذا تطوير ورفع كفاءة هذه الطرق والمحاور فى ضوء أهميتها فى خدمة عدد كبير من السكان فى مدينة السادس من أكتوبر، وتسهيل حركتهم ونشاطهم، إلى جانب ربط القاهرة الكبرى بعدد من المحافظات الأخرى، بما ييسر حركة البشر والبضائع.
وتفقد رئيس الوزراء “الطريق الدائرى الأوسطى”، حيث أكد وزير الإسكان أنه ينقسم إلى قطاعين، “القطاع الأول” ما بين تقاطع طريق الواحات حتى طريق الفيوم، وهو طريق داعم لطريق الفيوم، بإجمالى استثمارات 918 مليون جنيه، ويضُم طريق الفيوم؛ بطول 11 كم، ويتكون من 2 حارة مرورية، و3 كباري، والطريق الدائرى الأوسطي؛ بطول 16 كم، كل اتجاه يتكون من رئيسى وشاحنات، ويضم كوبري.
أما القطاع الثانى فيقع عند تقاطع طريق الواحات حتى نهاية كردون المدينة مع الحزام الأخضر، بإجمالى استثمارات 1.5 مليار جنيه، بطول 14 كم، ويضم 3 كبارى و2 كوبرى مشاه.
وأشار الوزير إلى أن أعمال القطاع الأول من “الطريق الدائرى الأوسطي” تستهدف تخفيف الضغط المرورى على طريق الفيوم، عن طريق إنشاء طريق خدمة لفصل مداخل مدينة 6 أكتوبر عن طريق الفيوم، إلى جانب رفع كفاءة وتوسعة وصلة دهشور الجنوبية؛ لتتناسب مع الوضع الجديد بالنسبة للطريق الدائرى الأوسطي، وتستوعب ضغط مرور النقل الثقيل القادم من وإلى المنطقة الصناعية، بينما يهدف القطاع الثانى إلى تطوير “الطريق الدائرى الأوسطي” فى نطاق الفاصل السكنى الصناعى بمدينة السادس من أكتوبر ليكون بعدد 4 حارات رئيسية وحارتيْ خدمة.
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من الدكتور عاصم الجزار حول الأعمال الصناعية فى “الطريق الدائرى الأوسطي”، حيث تمت الإشارة إلى أن الأعمال الصناعية للجزء الأول من القطاع تشمل كوبرى 14، وهو عبارة عن تعدية مزلقان السكة الحديد بكوبرى علوى حر وإلغاء مزلقان السكة الحديد على وصلة دهشور الجنوبية (امتداد الدائرى الأوسطي)، وقد تم التشغيل التجريبى له، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال الطرق فى 15 يوليو 2020، وقد تم التشغيل التجريبى لهذه الأعمال، وتصل نسبة إنجاز أعمال الطرق إلى 99% ونسبة الإنجاز الكلية 97%.
وفيما يتعلق بالأعمال الصناعية لطريق الفيوم، تمت الإشارة إلى أن الهدف منها هو إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات واستبدالها بكباري؛ وذلك للحد من حوادث السيارات على الطريق، حيث إن كوبرى 10 عبارة عن عمل دوران خلفى حر للقادم من أكتوبر إلى ميدان الرماية، ونسبة الإنجاز به تصل إلى 98%، وتاريخ الانتهاء منه فى 30 يوليو.
بينما الهدف من كوبرى 11 هو عمل دوران خلفى حر للقادم من الفيوم إلى مدينة 6 أكتوبر، وتم التشغيل التجريبى له، كما أن كوبرى 16 هو عبارة عن تعدية مزلقان السكة الحديد على طريق الخدمة لربطه بمنطقة الإسكان الاجتماعي، وتصل نسبة الإنجاز إلى 91%، وتاريخ الانتهاء من تنفيذ أعماله فى 30 يوليو.
وتستهدف الأعمال الصناعية لهذا المشروع تنفيذ كوبرى المحور المركزى والمحور الموازى بطول 1320 متراً ووصلت نسبة الإنجاز إلى 95%، وكذا كوبرى جمال عبدالناصر بطول 1200 متر وهو بنسبة إنجاز وصلت إلى 90%، ثم كوبرى البوليفارد بطول 1040 متراً ونسبة الإنجاز 90.%، ومن المقرر الانتهاء من الأعمال الصناعية فى 30 يوليو المقبل، والتى تصل فيها نسبة إنجار أعمال الطرق بدون طبقة سطحية إلى 87%، كما تصل نسبة الإنجاز الكلية بدون طبقة سطحية إلى 87%.
كما تفقد رئيس الوزراء طريق الواحات، بطول 30 كم، ويضم 8 كباري، ونفق، و6 كبارى مشاه، والذى يتم تنفيذ أعمال التطوير به بإجمالى استثمارات 2 مليار جنيه.
وأشار المهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز المدينة، إلى أن المشروع يستهدف تطوير الطريق الرئيسى وتنفيذ طريق داعم يضم 3 حارات، إلى جانب رفع الكفاءة المرورية لطريق الواحات عن طريق إنشاء طريق داعم على جانبى طريق الواحات الرئيسى يتسع لثلاث حارات مرورية لكل اتجاه؛ بدءاً من التقاطع مع طريق الجيزة / الفيوم حتى التقاطع مع مسار الطريق الدائرى لمدينة أكتوبر، مع حل نقاط الاختناقات المرورية على الطريق بعدة أعمال صناعية، بالإضافة إلى رفع كفاءة عروض الحارات القائمة بالاتجاهات الرئيسية.
كما تشمل الأعمال الصناعية بالطريق إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات واستبدالها بكبارى للحد من حوادث السيارات على الطريق، ومنها كوبري2 – الذى يُعد أكبر عمل صناعى على طريق الواحات – ويتم تنفيذه على مستويين عند تقاطع الواحات مع الدائرى الأوسطي؛ لربط طريق الواحات مع وصلة دهشور الجنوبية بنسبة إنجاز 87%، وينتهى العمل بها فى 15 يوليو.
كما تشمل تلك الأعمال كوبرى 3 الذى يتم تنفيذه من خلال عمل دوران خلفى حر للقادم من طريق الجيزة / الفيوم والمتجه إلى ذات الطريق لخدمة أحياء أكتوبر وجار عمل الفواصل، وكوبرى 6 الذى يتم تنفيذه من خلال دوران مفرد للخلف لخدمة القادم من طريق دهشور الشمالى والمتجه إلى طريق الفيوم وتم التشغيل التجريبى ، بينما كوبرى 18 يتم من خلال دوران علوى بالإضافة لربط منطقة الإسكان الاجتماعى بطريق الواحات، وتم التشغيل التجريبى له، بينما تقاطع رقم 8 عبارة عن تنفيذ نفق وكوبرى لحل الأزمة المرورية عند تقاطع الطريق الدائرى مع طريق الواحات بنسبة إنجاز 5% وتاريخ الانتهاء من تنفيذه فى 31 أكتوبر المقبل، حيث تم البدء فى التنفيذ وجار نقل المرافق المتعارضة، ويوجد فى المشروع 6 كبارى للمشاة.
وقال الشربينى: “تصل نسبة الإنجاز الكلية الخاصة بالطريق الرئيسى والطريق الداعم بدون طبقة سطحية حتى تاريخه إلى 60%، مع استثناء ما تم إرجاؤه من أعمال للمرحلة الثانية، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه فى 30 يوليو”.
كما تفقد رئيس الوزراء الطريق الدائرى الجنوبي، بإجمالى استثمارات 950 مليون جنيه، بطول 22 كم، وعدد 4 حارات لكل اتجاه بالإضافة إلى طريق شاحنات 2 حارة للاتجاه الواحد، و2 كوبري.
وهذا المشروع يُعد بمثابة جزء من الطريق الدائرى حول المدينة لربط كافة المناطق والأحياء والمناطق الصناعية والمحاور الرئيسية لتخفيف الحركة المرورية وخدمة مدن أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر.
وتستهدف الأعمال الصناعية إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات واستبدالها بكباري؛ وذلك للحد من حوادث السيارات على الطريق، وتشمل كوبري13 والذى يتم تنفيذه من خلال تقاطع وصلة دهشور الجنوبية مع طريق الأوسطي، وتم التشغيل التجريبى له، و كوبرى 15 وهو كوبرى تقاطع الطريق الدائرى الجنوبى مع خط سكة الحديد الفيوم، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه فى 31 ديسمبر 2020 نظراً لقيام هيئة السكة الحديد بنقل مسار السكة الحديد القائم إلى مسار جديد.
ومن المتوقع إنهاء تنفيذ أعمال الطرق فى 31 ديسمبر المقبل، وتم التشغيل التجريبى لجزء من الطريق من تقاطع 1 مع طريق الواحات حتى كوبرى 15 بنسبة 90% من الطريق، كما أنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذ الأعمال الصناعية فى ديسمبر المقبل وتصل نسبة الإنجاز الفعلية حتى تاريخه إلى 97%.
وتابع رئيس الوزراء أعمال الصيانة ورفع كفاءة الطرق لعدد من مشروعات الطرق، ومنها أعمال صيانة ورفع كفاءة طريق جمال عبدالناصر، بطول 12 كم، وبتكلفة 166 مليون جنيه، وتبلغ نسبة الإنجاز به 55%، ويهدف المشروع إلى رفع كفاءة الطريق وتعديل أماكن الدورانات بعد دراسة الحركة عليه وذلك ليلبى احتياجات المرور لأنه يمثل شريانا رئيسيا للمدينة يربط طريق وصلة دهشور الشمالية بالمنطقة الصناعية.
كما تابع رئيس الوزراء أعمال صيانة ورفع كفاءة طريق محور الكفراوي، بطول 6.5 كم وقيمة المشروع 130 مليون جنيه، بنسبة إنجاز 55%، ويهدف إلى رفع كفاءة الطريق وتعديل أماكن الدورانات بعد دراسة الحركة عليه لأنه يمثل شريانا رئيسيا موازيا للمحور المركزى لربط الأحياء.