امتحانات الثانوية العامة 2024.. كل ما تريد معرفته


الثلاثاء 09 يناير 2024 | 03:38 مساءً
وظائف وزارة التربية والتعليم
وظائف وزارة التربية والتعليم
العقارية

يبحث عدد كبير من أولياء أمور وطلاب الثانوية العامة 2024، عن تفاصيل امتحانات الثانوية 2024،  عبر محركات البحث المختلفة، وتفاصيل الامتحانات لطلاب الصف الثالث الثانوي. 

تفاصيل الثانوية العامة 2024

وفي السطور التالية، ننشر كافة التفاصيل الخاصة بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2024-2023.

امتحانات الثانوية العامة 2024

وعن موعد انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 بجميع محافظات الجمهورية للعام الدراسي 2023-2024، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن انطلاق امتحانات الثانوية العامة 22 يونيو 2024.

التسجيل الإلكتروني

وبحسب "الوزارة"، سيتم التسجيل الإلكتروني لاستمارة التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2024 يوم 14 يناير الجارى.

استمارة امتحانات الثانوية العامة  

ويبدأ الطلاب بتسجيل الاستمارات الإلكترونية يوم الأحد الموافق 2024/1/14 وحفظ البيانات وطباعتها بكافة مشتملاتها، وذلك حتى يوم الخميس الموافق 22 فبراير المقبل، من هنــــــــــــا

التحول الرقمي

 وأكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن  نتيجة الثانوية العامة أصبحت شفافة بشكل كبير بسبب استخدام التحول الرقمي والتكنولوجيا فى أعمال التصحيح ورصد الدرجات، وأيضا أعمال التظلم على نتيجة الثانوية العامة، موضحا أنه يتم عقد الامتحان وفق نظام البابل شيت وتصحيحه إلكترونيا من خلال التحول الرقمي والتكنولوجيا.

امتحانات الثانوية العامة

وأوضح الوزير أن، هناك تحديات وأيضا إنجازات، فمن التحديات عجز المعلمين وارتفاع الكثافات، وهنا التحول الرقمى يقدم حلولا من خلال تقديم خدمات تعليمية عبر المنصات الرقمية لمواجهة الدروس الخصوصية، مشيرا إلى أن الطالب يحصل على المواد الرقمية بشكل مجان، قائلا: التحول الرقمى ساهم فى حل مشكلات كبيرة، ولا بد من تضافر كافة الجهود، متابعا: لدينا 25 مليون ونصف طالب فى 60 ألف مدرسة واخد القرارات لا بد من أن يكون مدروسا وسياق التطوير والتجارب مختلف لدى وزارة التربية والتعليم. 

النظام الجديد

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة 2024 سيقضي على "بعبع الثانوية" الذي يخشاه الطلاب وأولياء الأمور.

وأضاف وزير التربية والتعليم، خلال كلمته في مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، لمناقشة طلب إحاطة بشأن سياسة الدولة في التوسع بإنشاء المدارس التكنولوجية، أنّ النظام الجديد للثانوية العامة يتضمّن عدّة مسارات تعليمية، إضافة إلى تعدد محاولات الطلاب في الامتحانات.

تفاصيل مقترح الثانوية العامة الجديد 2024

من جانبه، كشف مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم، عن أنّ نظام الثانوية العامة الجديد سيتضمن عقد امتحانات بفرص متعددة للطالب، بحيث لا يتحدد مستقبل الطالب على امتحان واحد كما هو معمول به في النظام الحالي، متابعا: «بعبع الثانوية العامة مرتبط بكون الطالب أمامه فرصة واحدة، إذا حصل فيها على درجات لا تناسب طموحاته تحدث مشكلة، ولكن هذا لن يكون موجودا في الثانوية الجديدة».

فرصة ثانية لتحسين المجموع

وقال المصدر، إنّ نظام الثانوية العامة الجديد يتيح فرصة ثانية أمام الطالب كنوع من تحسين المجموع، موضحا أنّ امتحان الدور الأول أو الفرصة الأولى سيكون على نفقة الدولة كما هو معمول به حاليا، ولكن الهدف ألا يكون مستقبل الطالب مرتبطا بامتحان من فرصة واحدة.

ولفت المصدر، إلى أنّ الموعد المقترح لتطبيق النظام المطور في الثانوية العامة لن يكون قبل 3 سنوات من الآن، والأقرب أن يبدأ التطبيق على دفعة الصف السادس الابتدائي حاليا، عندما يصلون إلى المرحلة الثانوية فإنّهم سيخوضون الثانوية بالنظام الجديد، بحيث تكون المنظومة الجديدة مطبقة على كل الدفعات اللاحقة.

وكان الوزير، عقد سلسلة اجتماعات تحضيرية لمناقشة المحاور المتعلقة بإطلاق المؤتمر القومي الخاص بالحوار الوطني حول تطوير منظومة المرحلة الثانوية، وقال إنّ ذلك يأتي بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أنّ الرؤية العامة لتطوير منظومة المرحلة الثانوية ترتكز على منح الطالب أكثر من وتعدد المسارات وحرية الاختيار بين المسارات بما يتناسب مع كل طالب وميوله وقدراته.