وزير البترول يكشف تفاصيل طرح مزايدات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في 2024


الثلاثاء 09 يناير 2024 | 02:07 مساءً
المهندس طارق الملا - وزير البترول
المهندس طارق الملا - وزير البترول
العقارية

قال طارق الملا وزير البترول، إن مصر تعمل على طرح مزايدات عالمية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، والذهب، خلال 2024.

وأوضح "الملا" في تصرحات، على هامش مؤتمر التعدين الدولي في العاصمة السعودية الرياض لـ "الشرق"، أن "مزايدة الذهب الجديدة ستُطرح خلال النصف الثاني من العام الحالي".

استثمارات قطاع التعدين 

يأتي ذلك في إطار جهود مصر لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين، والذهب بشكل خاص، إذ تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.

ومددت الحكومة موعد إغلاق مزايدة عالمية طرحتها في مايو الماضي للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق بالصحراء الشرقية، هي "فطيري"، و"البرامية"، و"عقود"، و"أم عود"، و"حماطة". والتي تديرها شركة "شلاتين للثروة المعدنية"، إلى يناير الجاري بدلاً من ديسمبر 2023.

وبحسب وزير البترول، فإن المزايدة الجديدة المتوقعة للنفط والغاز ستكون "في مناطق برية وبحرية بخليج السويس والصحراء الشرقية والغربية".

وأوضح الوزير، أن متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي "سجل 5.8 مليار قدم مكعبة يومياً خلال 2023"، لكنه أوضح أن حجم الإنتاج هذا العام "متوقف على حجم عمليات البحث والاستكشاف والتنقيب الجديدة، ولدينا حالياً مجموعة من أعمال الحفر والتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط"، والتي يُؤمل أن تعزز الطاقة الإنتاجية للبلاد.