وزير البترول: حجم إنتاج مصر من الغاز سجل 5800 مليون قدم مكعب يوميا في 2023


الثلاثاء 09 يناير 2024 | 01:43 مساءً
المهندس طارق الملا - وزير البترول
المهندس طارق الملا - وزير البترول
أحمد رجب

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن حجم إنتاج مصر من الغاز سجل 5800 مليون قدم مكعب يوميا في 2023، موضحا أنه من المستهدف زيادة حجم الانتاج خلال 2024 لكن ذلك يتوقع على عمليات التنقيب والبحث والاستكشاف.

وزير البترول: سيتم طرح مزايدات للتنقيب عن الذهب

وجاء ذلك على هامش فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي، الذي ينعقد خلال الفترة من 9 إلى 11 يناير الجاري، بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض.

وأضاف الملا، في تصريحات على هامش المؤتمر، أنه سيتم طرح مزايدات للتنقيب عن الذهب في منطقة الصحراء الشرقية النصف الثاني من العام، فضلا عن البحث عن النفط والغاز في البر والبحر خلال العام.

ويشارك في الاجتماع وزراء وممثلين حكوميين رفيعي المستوى من أكثر من 77 دولة، من ضمنها أعضاء مجموعة العشرين مثل أستراليا والبرازيل وكندا والصين والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا والهند، وإندونيسيا، وتركيا، واليابان، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى دول لديها قطاعات تعدينية مميزة مثل تشيلي وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وغانا وجمهورية غينيا وكازاخستان والمكسيك والمغرب وباكستان وروسيا وجنوب أفريقيا وزامبيا وزيمبابوي.

وإلى جانب التمثيل الحكومي المميز، يحضر الاجتماع ممثل ل 13 منظمة دولية، و15 منظمة غير حكومية، و 7 اتحادات للأعمال، بما في ذلك منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، ومجلس التعاون الخليجي، والبنك الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC).