تراجع سعر بصل الفتيل بـ30% خلال موسم الحصاد الحالي.. تفاصيل


الثلاثاء 09 يناير 2024 | 12:49 مساءً
البصل
البصل
العقارية

كشف عضو بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عن تراجع سعر البصل الفتيل في الموسم الحالي بنحو 30% ، حيث انخفض سعر بصل الفتيل ليتراوح بين 11 و13 جنيهًا للكيلو لدى الفلاحين، مقابل 17 جنيهًا في موسمه الماضي.

موسم البصل الأحمر

وقال أحد مُصدري البصل إن مشكلة وقف التصدير سيمتد أثرها إلى البصل الأحمر، حيث تنخفض أسعاره لدى المزارعين بصورة كبيرة دون حد التكلفة التي تقترب من 70 ألف جنيه للفدان الواحد، والتي تشمل إيجار الأرض و تجهيزها وتكاليف الزراعة والتسميد والري و الحصاد و غيرها، وهو ما سيتسبب لهم في خسائر مادية كبيرة.

أسعار البصل

تابع: الموسم المقبل وبدون حظر تصدير ستتراجع أسعار البصل بقوة، خاصة مع التوسع الكبير الملحوظ في المساحات التي تمت زراعتها بعد المستويات القياسية التي سجلتها في الموسم الماضي.

والجدير بالذكر أن مصر تزرع نحو 180 ألف فدان في المتوسط سنويًا من البصل الأحمر ، تنتج ما يقرب من 2.7 مليون طن، وتشتهر زراعته في محافظات الوجه البحري تحديدًا الغربية والشرقية.

المجلس التصديري للحاصلات الزراعية

أوضح رئيس لجنة البصل والثوم بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عز جودة، أن المزارعين الذي يخسرون في أحد المواسم بسبب عشوائية السوق وتخبط القرارات يعزفون عن زراعة المحصول نفسه في الموسم التالي، وهو ما يدفع الأسعار إلى مستويات قياسية كما حدث مؤخرًا.

سعر كيلو البصل

وسجل سعر كيلو البصل في ديسمبر الماضي أعلى مستوى له على الإطلاق فوق 40 جنيها في أغلب أسواق التجزئة، قبل أن يتراجع حاليًا إلى مستويات سبتمبر السابق له عند مستويات تتراوح بين 25 و30 جنيها.

المجلس التصديري

أضاف جودة، أن المجلس التصديري أبلغ وزارتي الزراعة والصناعة ومجلس الوزراء في شهر يونيو الماضي بضعف الكميات المتاحة بالأسواق على خلفية تراجع الإنتاج في الموسم الماضي.

فتح باب التصدير

قال جودة، إن الجميع مع حظر تصدير البصل الأحمر، لكن لا يُمكن استمرار حظر تصدير بصل "الفتيل" حتى نهاية مارس وفق القرار الأخير الذي أعلنته الحكومة، لأنه سلعة تصديرية بالأساس ولا تستخدمه الأسواق المحلية كثيرًا.

أشار إلى أهمية فتح باب التصدير أمام البصل الفتيلة بحلول منتصف فبراير المقبل بحد أقصى للقدرة على تصريف الإنتاج الجديد وقبل دخول موسم الإنتاج من البصل الأحمر في أبريل.

قال أحد الأعضاء بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية ، إن الشركات قدمت طلبًا إلى المجلس ليقدمه إلى الحكومة بهدف إعادة فتح باب تصدير بصل الفتيل.

قال رئيس لجنة البصل والثوم في المجلس التصدير، إن الحكومة اتهمت التجار بالتخزين، رغم أنه من الطبيعي أن يتم تخزين البصل في "قش الأرز" بهدف تسويقه على مدار العام، وهذه هي الطريقة التقليدية للتخزين.