بهدف تحقيق ربح أسرع.. مزارعين يحصدون البصل قبل موعد الحصاد | تفاصيل


الثلاثاء 09 يناير 2024 | 12:42 مساءً
البصل
البصل
العقارية

حالة من الخوف تنتاب عدد من مزارعي والتي دفعتهم لبدء حصاد البصل في السوق المحلي خلال الأيام الأخيرة، قبل الموعد الرسمي لموسم الحصاد الفعلي بهدف اللحاق بموسم الأسعار القياسية وتخوفًا من تراجع محتمل للأسعار مدفوعًا بوقف تصدير المحصول بالتزامن مع التوسع في المساحات هذا الموسم.

البصل الصيفي "فتيل"

أكد رئيس شركة الأندلسية للحاصلات الزراعية، أحمد قورة، أن البصل الصيفي المعروف بـ"فتيل" تم حصده مبكرًا بمساحات واسعة خلال الفترة الأخيرة، قبل الموعد الرسمي له الذي من المفترض أن يكون نهاية يناير الجاري على أقل تقدير، بسبب الخوف من تراجع أسعار المحصول.

زراعة البصل في محافظات الصعيد

وتشتهر محافظات الصعيد بزراعة بصل "الفتيل" بشكل أساسي خلال الفترة في سبتمبر وأكتوبر من كل عام، ويتم حصاده في فبراير ومارس من العام التالي له، بمساحات تقترب من 50 ألف فدان تنتج نحو 750 ألف طن في المتوسط، وفق بيانات وزارة الزراعة.

حصاد البصل

وكشف قورة: أن الفلاحون يحصدون البصل أخضر قبل موعده الرسمي بنحو شهر كامل بهدف تسويقه، والحصول على أفضل مكاسب ممكنة قبل أن تتراجع الأسعار لمستويات أدنى من التكلفة، في ظل استمرار حظر التصدير.

حظر تصدير البصل

وأعلنت مصر قرار ينص على حظر تصدير البصل في الربع الأخير من العام الماضي، ومدته لثلاثة أشهر جديدة في العام الجاري، بعد أن تم تصدير نحو 600 ألف طن من جميع أصناف المحصول في الموسم التصديري الأخير بنمو 100%، وفق بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

سعر البصل

أضاف قورة أن سعر البصل قد يكون مرتفعا على المستهلك، لكنه ليس كذلك بالنسبة لتكاليف الإنتاج التي تتصاعد باستمرار، وقال" البصل مش غالي.. شوف أسعار السلع الأخرى كام".

تصدير بصل الفتيل

وقال قورة، إنه يتم تصدير أغلب الإنتاج السنوي من بصل "الفتيل"، وأوروبا هي أبرز الأسواق التي تستورده من مصر خلال فبراير ومارس من كل عام، وحال عدم فتح باب التصدير سيتم ضخه بالكامل محليًا".

أضاف أن الشركات تستقبل طلبات تصدير كثيرة في الفترة الأخيرة من ماليزيا وشرق آسيا ودول أوروبا، وبأسعار تصل إلى 550 دولارًا للطن، لكن مع إبلاغهم بعدم القدرة على التصدير تحولوا للبحث عن أسواق بديلة بعد سنوات طويلة من المجهود لقبول المنتج المصري.