«IGI Developments» توسـعات كبرى بأنشـطة متكاملـة خـلال 2024.. حوارًا خاص


أكثر من 1000 عملية بيع خلال 2023 منها 15% لغير المصريين و25% بتوصيات عملاء سابقين

الثلاثاء 09 يناير 2024 | 12:00 مساءً
المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة IGI Developments
المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة IGI Developments
صفاء لويس

لم تتوقف مستهدفاتها عند مجرد البناء والبيع وإنما أطلقت العنان لمفاهيم أكثر تنموية، حيث حرصت IGI Developments على نشر مفهوم المجتمعات العمرانية المتكاملة على أرض مصر منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا لتصبح مشروعاتها نقطة جذب فعالة لأكثر من 40 ألف نسمة تقطن وتستمتع اليوم بمشروعات الشركة.

وفي إطار توسعاتها المستهدفة على كافة مستويات التكامل التنموي، تخطط حالياً لإطلاق ثلاث شركات تختص في إدارة الأندية - تشغيل وإدارة المجتمعات - وإدارة الأصول التجارية والإدارية ضمن خطتها المستقبلية للتحول إلى شركة قابضة، بعد أن نجحت خلال عام 2023 في تحقيق مبيعات ملحوظة آخرها كان بمعرض Nile Expo بكل من جدة والرياض مما يؤكد تزايد الطلب على العقار المصري بالأسواق الخارجية .

وفي حوار خاص، كشف المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة IGI Developments استعداد الشركة للتواجد في أكثر من منصة تسويقية داخل وخارج مصر خلال 2024، فضلاً عن المشاركة في المعارض الدولية وطرق أسواق قطر والإمارات، بالإضافة إلى طرح مشروعها الجديد متعدد الاستخدامات في غرب القاهرة خلال العام الجديد.

وإلى المزيد من التفاصيل في الحوار التالي :

بداية كيف ترون الطلب على القطاع العقاري في ضوء الأحداث العالمية والإقليمية والمحلية الراهنة والتي لم تمنع الكثير من المطورين نحو التوسع؟

مع كل الزيادات والارتفاعات السعرية ما زال القطاع العقاري يشهد نسب إقبال كبيرة على الشراء مقارنة بالفترات السابقة.

واللافت أن العميل سابقاً كان يقوم باختيار وحدته وفقا لظروفه الاقتصادية من قيمة مقدم الحجز والأقساط فقط، ولكن بعد ظهور مطورين جدد وتعدد المشروعات أصبح العملاء أكثر وعيًا وكثرت استفساراتهم حول معرفة تاريخ المُطور والمشاريع السابقة للمطور ووضع التسليمات، بالإضافة إلى معرفة آراء العملاء بالشركة والقيام بزيارة مواقع المشاريع.

وبشكل عام فإن غرب القاهرة تتمتع بالعديد من المقومات والمزايا التي تجعلها خياراً مثالياً للمطورين في المرحلة المقبلة، كما أنها تأتي على رأس المدن المستهدفة من العملاء والتي عليها طلب متزايد، كما بها العديد من المدن والتوسعات فتضم السادس من أكتوبر وحدائق أكتوبر وأكتوبر الجديدة والشيخ زايد وتوسعاتها وسفنكس الجديدة.

كم تبلغ محفظة عملاء شركة IGI حاليًا.. وما هي خطة IGI Developments للعام الجديد 2024 ؟

عدد عملاء IGI في كافة مشاريع الشركة بلغ 40 ألف عميل ساكن بالفعل منذ بدء الشركة بالسوق العقاري المصري في 1994.

ونستهدف خلال العام الجديد التوسع والتواجد في أكثر من منصة تسويقية داخل وخارج مصر، بالإضافة إلى الاستعداد لكثير من خطط التطوير والتوسع والمشاركات، كما نستعد لطرح مشروع جديد في غرب القاهرة على طريق الواحات على مساحة أرض 50 ألف متر، وهو متعدد الاستخدامات بين الوحدات السكنية والتجارية والإدارية والطبية والترفيهية، ويتم العمل عليه حاليًا وسيتم طرحه خلال 2024.

ونحن نعتز بتاريخ الشركة وتواجدها منذ القرن الماضي في السوق المصري، بالإضافة إلى تنوع وتعدد المُنتج العقاري وعدم الاقتصار على السكني فقط والحفاظ على الاستمرارية بالسوق.

ونخطط لتدشين شركة IGI Sports Management التـــي ســـــتضم كل النــــــوادي في مشـــــروعات «IGI Developments»، وهي خطوة ضمن خطوات متعددة لتحويلها إلى شركة قابضة تتبعها عدة شركات متخصصة، بالإضافة لتدشين شركة متخصصة في تشغيل وإدارة المجتمعات وأخرى متخصصة في إدارة الأصول التجارية والإدارية، وهناك تطورات قوية وجهود واعدة في هذا الملف.

أما عن IGI Sports Management ستقوم بإدارة الأندية التي تقع بمشروعات الشركة حاليا، وخطتنا تشمل توسيع نطاق أعمالها ببناء وإدارة نوادي أخرى. أما الناديين التي تديرهما وتطورهما حاليا فهما نادي حي الأشجار ليشمل مناطق خدمية مثل نادي اجتماعي ومنافذ تجارية ومشتملاتها لخدمة مرتادي النادي، ونادي أشجار سيتي.

هل لك أن تحدثنا عن تواجدكم الملحوظ بالمعارض الداخلية والخارجية خلال 2023، وما هي خططكم المستقبلية بهذا الشأن؟

نحرص دائماً على المشاركة في المعارض المحلية والدولية، وشاركنا بالفعل هذا العام في معرض سيتي سكيب مصر 2023 بنسخته الثانية عشر بمجموعة متنوعة من الوحدات السكنية والخدمية بمختلف المشروعات المتميزة.

ولا شك أن معرض «سيتي سكيب مصر» هو المعرض العقاري الأهم والأكبر على مستوى القطاع العقاري داخل السوق المصري، والذي يجذب كبريات الشركات العقارية للمشاركة به وضم في نسخته لهذا العام أكثر من 70 شركة عارضة، ويحظى باهتمام مختلف شرائح العملاء، ومشاركتنا به ليست الأولى حيث شاركنا به في 2022.

وأما المعارض الدولية فتمت المشاركة بكل من معرض هذي مصر بالرياض في مايو الماضي وكــــــذلك Nile Expo نوفمبر الماضي بكل من جدة والرياض. و«IGI Developments» من أوائل الشركات التي ساهمت في نشر مفهوم المجتمعات السكنية المتكاملة في السوق المصرية في منتصف تسعينيات القرن الماضي، وكان لها دوراً كبيراً بفضل مشروعاتها المميزة في تنمية المدن الجديدة، لذا مساهمتها في مثل هذه الفعاليات له أهمية قصوى.

وتأتي مشاركاتنا المتنوعة هذه كجزء من خطة تسويقية طرحتها الشركة مطلع العام الجاري 2023 ترويجاً لمنتجاتها العقارية داخل وخارج مصر، إذ نخطط للاستمرار بها في 2024 وتطرق أسواق أخرى.

شركة IGI العقاريةشركة IGI العقارية

ما الذي قدمته «IGI Developments» لعملائها وماذا حققت من هذه المشاركات المتميزة، ما هي أحدث المشروعات التي تمت المشاركة بها ؟

اعتمــــــــادا علــــــى خبراتهــــــــــــــا الطـويلة، حرصــــت «IGI Developments» على خلــــق علاقة مستمرة مع عملائها، وذلك من خلال التواصل معهم بشكل مباشر وغير مباشر والتعرف على متطلباتهم واحتياجاتهم المتجددة، ولذا كان من الضروري المشاركة في كافة الفعاليات والنشاطات المعنية بالتواصل مع العملاء.

ونجحت خطط الشركة في التسويق الخارجي أن تصل بنسبة عملاء الشركة غير المصريين إلى 15% من إجمالي العملاء، كما نواصل دراسة المشاركة بمعارض خارجية وتطرق أسواق جديدة مثل سوق دولة قطر والمعارض داخل السوق العقاري بدولة الإمارات العربية الشقيقة.

كما نجحنا بالفعل منذ بداية العام وحتى الآن في تحقيق مبيعات تخطت 1000عملية بيعية، وهو ما يتجاوز المستهدف للشركة، وهذا علما بأن 25% من مبيعات «IGI Developments» جاءت بناءً على ترشيحات عملاء سابقين، بما يؤكد الفوز برضا العملاء.

وتتنوع الوحدات المطروحة بالفعاليات التي تشارك بها الشركة بين ما هو تحت الإنشاء وما هو جاهز للاستلام الفوري، إذ نحرص دائماً على عدم طرح أي وحدات للبيع أو التسويق إلا بعد البدء الفعلي في تنفيذها أو على الأقل بعد التعاقد على تنفيذها مع شركات المقاولات.

وهذه السياسة التسويقية في طرح المشروعات تضمن وضع التسعير المناسب حفاظاً على كافة الحقوق التعاقدية للعملاء، مع تمكين الشركة من الوفاء بالتزامها وتفادي أي معوقات قد تضر بعلاقة الشركة مع عملائها، فضلًا عن تقديم منتجات عقارية بجودة عالية تتوافر بها كل مقومات الاستثمار الناجح.

أما عن مشـــــــــــروعات الشــــــركة، طرحــــــت «IGI Developments»مشروعات متنوعة بمعرض عقارات النيل المقام بكل من جدة والرياض نوفمبر الماضي، فمنها السكني ويتمثل في مرحلة Skyla بمشروع «أشــــــجار هايتس»، ومرحلة جـديدة بقلب «أشـــــــجار سيتي» وهى «Garden Gate» بالسادس من أكتوبر بمقدم يبدأ من 10% والتقسيط على 7 و8 سنوات.

وتتميز وحدات Skyla بتنوع مساحاتها و نماذجها لتبدأ من غرفة واحدة وحتى 3 غــرف نـــــــوم، وتبـــــــدأ مساحاتها من 65 وحـــتى 205 مترا، بينمــــا «Garden Gate» مرحلة تتكون من 800 وحدة بمساحات من 95 حتى 195 مترا وهناك وحدات بالمشروع بمراحل أخرى جاهزة للاستلام خلال 3 و6 أشهر.

وأما عن الوحدات التجارية والخدمية، طرحـــــت «IGI Developments»أيضا مرحلة مميزة وهي City Central بمشروع «أشجار سيتي» وتضم مكاتب وعيادات، وشهدت إقبالا على العيادات منذ إطلاقها من قبل أطباء ومستثمرين وتبدأ مساحات العيادات من 35 متراً وبأسعار تبدأ من 2 مليون جنيه وسيساهم المشروع في تقديم خدمات طبية لأكثر من 4000 أسرة بنهاية المشروع.

skyla

وحدات skyla بمشروع أشــــــجار هايتس

بالتزامــــن مع المشــــــاركة الناجحــــــــة لشـــــــــــركة «IGI Developments»بمعرض عقارات النيل، شاركتم أيضا بالمؤتمر السعودي المصري للتطوير العقاري SEREC تحــــت رعــــاية الدكتــور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حدثنا عن هذه المشاركة؟

بالفعل قمنا بالمشاركة بالمؤتمر السعودي المصري SEREC والذي افتتحه سعادة السفير أحمد فاروق سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة العربية السعودية، وكذلك سعادة السيد /عبد الرحمن الطويل وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للتطوير العقاري، وسعادة السيد/ نايف الراجحي نائب رئيس غرفة الرياض، والسيد المهندس محمد بن صالح البطي رئيس الشركة الوطنية للاسكان السعودية.

و قمت بإدارة جلسة نقاشية بعنوان «العقار فى خطط التنمية..2030 رابط مشترك » والتي ناقشت العديد من الملفات الهامة من بينها فرص تصدير العقار والجهود والحوافز المبذولة من الحكومتين بمصر والمملكة لدفع الاستثمار العقاري وجذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية.

شركة IGI العقاريةشركة IGI العقارية

وشرفت بمشاركة الجلسة لكبار المطورين بمصر والمملكة وهم المهندس عبد الناصر طه رئيس مكتب مصر لدى الإتحاد الدولي للعقار، الدكتور محمد المجيدل الرئيس التنفيذي لشركة أسس، المهندس باسل الصيرفي الرئيس التنفيذى لشركة أدير العالمية، المهندس أحمد العتال الرئيس التنفيذى لشركة العتال هولدينج، المهندس محمد خالد العسال الرئيس التنفيذي لشركة مصر إيطاليا، المهندس بدير رزق الرئيس التنفيذي لشركة باراجون.

وصدر عن المؤتمر عدد من التوصيات الهامة منها إنشاء لجنة مشتركة بين المطورين العقاريين بمصر والمملكة لتيسير التعاون والمشاركات كذلك ازالة العقبات التي تواجه إنشاء الصناديق العقارية في مصر ودفع التكنولوجيا والاستدامة.

تمتلك شركة «IGI Developments»تاريخا قويا حيث تعد امتدادا لخبرات «الشركة القابضة الدولية للإستثمارات المالية IGI» و«عائلة شتا» التي يعود تاريخ عملها إلى عام 1942، وقامت بتنفيذ مشروعات متنوعة في قطاعات مختلفة مثل النسيج والأغذية والصناعة والإسكان والبترول والإنشاءات.

شركة IGI Developments هي واحدة من اوائل الشركات المصرية التي نجحت في نشر مفهوم المجتمعات العمرانية المتكاملة في مصر وذلك من خلال تطويرها لعدد من المشروعات العقارية المتميزة منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، وكان لها دورا كبيرا بفضل هذه المشروعات في تنمية المدن الجديدة آنذاك وجذب الكتل السكانية إليها، مثل «جاردينيا بارك» في عام 1994، وكذلك «حي الأشجار» في عام 1997، الذي يُعَدُّ أشهر مشروعات مدينة السادس من أكتوبر، يليهما «جاردينيا بارك II» و«جاردينيا سبرينجز» و«أشجار هايتس» و«أشجار سيتي»، هذا إلى جانب خطتها الطموحة للتوسع بمشروعاتها فى مختلف أنحاء البلاد.