إضافة محطات جديدة.. 11 معلومة عن مشروع مترو الإسكندرية


الاثنين 08 يناير 2024 | 12:47 مساءً
مترو الاسكندرية - صورة أرشيفية
مترو الاسكندرية - صورة أرشيفية
آية حرب

محافظة الإسكندرية تعد من أهم المدن بعد القاهرة الكبرى، بالإضافة أنها من أهم المراكز التجارية والصناعية والسياحية، ذات الكثافة السكانية العالية، كما أنها تضم عدد كبير من السكان، الأمر الذي أدى إلى ضرورة التوسع العمراني ووجود ضرورة ملحة لتحسين خدمات النقل والتي تتحمل كثافة أعلى بكثير من طاقتها التصميمية للمساهمة في حل مشكلات النقل مثل ( تكدس وسائل النقل السطحي - الازدحام الشديد - إجهاد المواطنين - إهدار الوقت والمال - التلوث والضوضاء وتأثيره على البيئة )

وحرصا من العقارية على تقديم المعلومات اللازمة، ننشر لكم تفاصيل خطط التطوير الجاري المقرر تنفيذها في الإسكندرية، والتي بدأت بمترو الإسكندرية، ونعرض أبرز المعلومات عن المرحلة الأولى للمشروع.

أبرز المعلومات عن المرحلة الأولى لمشروع مترو الاسكندرية

  • - اتجاه المرحلة الأولى من أبو قير/ محطة مصر.
  • - المسار من أبوقير إلى محطة مصر بطول 21.7 كم.

  • - عدد 20 محطة.

  • - المسار سطحي من محطة مصر حتى محطة سيدي جابر بطول 6.5 كم.
  • - المسار علوي من سيدي جابر حتى أبوقير بطول 15.9 كم.

  • - زيادة الطاقة القصوى للركاب من 2850 راكبا/ساعة /اتجاه إلى 40.000 راكب/ ساعة/ اتجاه.

  • - تقليل زمن الرحلة من 50 دقيقة إلى 25 دقيقة.

  • - زيادة السرعة التشغيلية من 25 كم/ساعة إلى 100كم/ ساعة.

  • - تحقيق زمن أقصر للتقاطر من 15 دقيقة إلى 2.5 دقيقة.

  • - إلغاء محطة الرمل الميري وإضافة 5 محطات جديدة هي: ميامي- محمد نجيب- كفر عبده- سبورتنج- باب شرق.

  • - جرى طرح تنفيذ المشروع بنظام التصميم والتوريد والإنشاء EPC

  • يذكر أنه تم إيقاف تشغيل قطار خط قطار سكة حديد أبوقير من محطة مصر حتى سيدي جابر بداية من 5 يناير2024، كما سيتم إيقاف تشغيل القطار في القطاع من أبوقير حتى المنتزه بداية من 1 فبراير 2024، وإيقاف تشغيل القطار في القطاع من سيدي جابر حتى المنتزه بداية من 1 مارس 2024.

    وجرى التنسيق بين وزارة النقل والأجهزة المعنية بمحافظة الإسكندرية لتوفير وسائل مواصلات بديلة لقطار أبوقير خلال تنفيذ مشروع المترو.