حنان رمسيس: شهادات الـ 27% الجديدة لم تؤثر على أداء مؤشرات البورصة


الاثنين 08 يناير 2024 | 12:21 مساءً
البورصة
البورصة
محمد مكاوي

قالت الدكتورة حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية وعضو مجلس إدارة شركة الحرية للأوراق المالية، إن مؤشرات البورصة لم تتأثر بقرار إصدار بنكا الأهلى ومصر، شهادات إداخارية جديدة لمدة عام، بأعلى عائد يصل لـ 27 % يصرف نهاية مدة الشهادة، و23.5% بعائد شهري، في أول جلساتها بعد الطرح، اليوم الإثنين مستهل تعاملات الأسبوع.

تأثير شهادات الـ27% على مؤشرات البورصة

وأوضحت «رمسيس» خلال تصريحات خاصة لـ «الجريدة العقارية»، أن مؤشرات البورصة خلال تعاملات اليوم في ارتفاع مستمر، وذلك لكونها بديلاً استثماريًا قويًا، يوفر الثقة للمتعاملين، والتي تفتقر لها معظم الأسواق والمجالات الاستثمارية حاليًا.

أداء مؤشرات البورصة خلال 2023

 وأضافت أن ارتفاع مؤشرات البورصة خلال تعاملات العام الماضي 2023 أبرزها صعود المؤشر الرئيسي بنسبة تفوق 70%،، وأرباح ربح رأس المال السوقي لأكثر من 700 مليار جنيه، بما يعادل أكثر من ثلثي القيمة السوقية للشركات المدرجة، وكل هذه النتائج غير المسبوقة للبورصة شكلت عوامل جذب قوية للمستثمر.

وأشارت إلى أن الشهادات الادخارية التي يطرحها الجهاز المصرفي، بها عدة مخاطر يفطنها المستثمر الذي أصبح أكثر ثقافة اقتصادية عن ما سبق، على رأس هذه المخاطر هي انخفاض القيمة الشرائية للأموال التي يكتشفها صاحب الشهادة بعد انتهاء مدة شهادته.