عاجل | للمرة الثانية.. زيادة معاشات المحامين بنسبة 5% لجميع المستحقين | "اعرف هتقبض كام"


الاحد 07 يناير 2024 | 05:36 مساءً
زيادة معاشات المحامين
زيادة معاشات المحامين
أحمد رجب

قرر عبد الحليم علام، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، تطبيق الزيادة الدورية لمعاشات المحامين بنسبة 5%، لكل المستحقين، بداية من 1/1/2024، لتكون هذه الزيادة الثانية التي تتم في عهد النقيب الأستاذ عبدالحليم علام.

زيادة معاشات المحامين

ويأتي ذلك بعد الزيادة الأولى التي قررها النقيب في فبراير الماضي لعام 2023، وتم تطبيقها بأثر رجعي بداية من شهر يناير 2023.

وفي وقت سابق، أرسلت مصلحة الضرائب المصرية، وبالتحديد قطاع البحوث الضريبية، ردًا على الطلب المقدم من نقيب المحامين، عبدالحليم علام، بضرورة استصدار تعليمات إلى مأموريات الضرائب المختلفة لمراعاة معاملة المحامين المحالين للزوال بمعاملة المحامين المحالين لجدول غير المشتغلين.

وأكدت مصلحة الضرائب، في ردها أنه سيتعين معاملة المحامين المحالين للزوال بذات المعاملة المقررة للمحامين المحالين لجدول غير المشتغلين، دون الإخلال بأحكام القانون الضريبي الواجب التطبيق.

وجاء نص الرد كالتالي: الأستاذ عبد الحليم علام، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب.. تحية طيبه وبعد.. إيماء إلى الطلب المقدم من سيادتكم المؤرخ 2023/11/14، والذي يطلب فيه استصدار تعليمات إلى مأموريات الضرائب المختلفة لمراعاة معاملة المحامين المحالين للزوال معاملة المحامين المحالين لجدول غير المشتغلين، حيث إنهم يمتنع عليهم ممارسة مهنة المحاماة إلا بعد قيدهم في نقابة المحامين بإجراءات ورسوم جديدة، وبعد الاطلاع على مواد قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 1983، وذلك فيما يخص المواد المتعلقة بطلب سيادتكم والمشار إليه عاليا.

ونصت المادة 2 منه على أن يعد محاميا كل من يقيد بجداول المحامين التي ينظمها هذا القانون، وفيما عدا المحامين بإدارة قضايا الحكومة، يحظر استخدام لقب محامي على غير هؤلاء.