خدمة جديدة من الداخلية لإصدار تراخيص السيارات (الخطوات والرسوم المطلوبة)


الاحد 07 يناير 2024 | 11:34 صباحاً
وزارة الداخلية
وزارة الداخلية
العقارية

أتاحت وزارة الداخلية خدمات جديدة تُمكن المواطن من استخراج رخصة القيادة أو تراخيص السيارة أونلاين، ومن ضمن هذه الخدمات «التراخيص تحت البيت».

وزارة الداخلية

حيث أطلقت الوزارة الخدمة الجديدة، الهدف منها تقديم الخدمات في سهولة ويسر للراغبين في إنهاء إجراءات التجديد والترخيص دون التوجه إلى وحدات المرور.

خدمات وزارة الداخلية

وتبلغ تكلفة انتقال «الوحدات المتنقلة» لأي مواطن تحت منزله 1200 جنيهًا، وتصل قائمة الانتظار شهر نظرًا للضغط الشديد على الخدمة، وذلك عقب الحجز عبر موقع بوابة مرور مصر، كما خصصت الخط الساخن 15558 للمساعدة في معرفة التفاصيل الخاصة بطلب ونش الإنقاذ في أي مكان على مستوى الجمهورية.

5 خدمات لوحدات المرور

وقعت وزارة الداخلية بروتوكول تعاون مع وزارة التخطيط لاستحداث مراكز تكنولوجية متنقلة لتقديم الخدمات الجماهيرية المختلفة، والتي تشمل ضمن مكوناتها تجهيز سيارات للعمل بها كوحدات تراخيص متنقلة متميزة لتقديم خدمات:

1- استخراج رخص التسيير.

2- استخراج رخص القيادة.

3- استخراج ملصق إلكتروني.

4- فحص فنى آلي.

5- مستلزمات مرورية للسيارات الملاكي والنقل الخفيف حتى 1.5 طن.

رسوم إصدار تراخيص السيارات

في حالة طلبك لوحدات المرور المتنقلة تحت البيت، يتم دفع رسوم 1200 جنيهًا، ثم دفع رسوم إنهاء إجراءات الترخيص أو التجديد أو الفحص لسيارتك دون التقييد بالذهاب إلى وحدات المرور، وفي حالة التوجه إلى الوحدات المتنقلة في أماكن تواجدها بالقاهرة والجيزة تكون الرسوم 500 جنيه فقط.

الإجراءات

1- الدخول عبر بوابة مرور مصر، من هنا.

2- اختيار الخدمات الإلكترونية.

3- حجز الوحدات المتنقلة.

4- الموافقة على الشروط.

5- اختيار الوحدة المتنقلة.

6- تحديد التاريخ.

7- تحديد الموعد.

الأوراق المطلوبة

1- شهادة المخالفات يمكن استخراجها من مكاتب البريد.

2- الرخصة الخاصة بالسيارة.

3- البطاقة الشخصية (الرقم القومي).

4- الدفع عن طريق بطاقة الدفع «فيزا».

أماكن إصدار تراخيص السيارات

500 جنيه رسوم لإنهاء تراخيص سيارتك في 3 أماكن ارتكاز في القاهرة كمرحلة أولى، في إطار خطة وزارة الداخلية وقراراتها الجديدة بهدف تقديم كل الخدمات الجماهيرية في سهولة ويسر، حيث بدأت إدارات المرور في تراخيص والفحص الفني للسيارات من خلال تشغيل مراكز تكنولوجيا متنقلة للخدمات المرورية بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وأسوان ومطروح، وذلك لتقديم الخدمات المرورية لمالكي السيارات حتى 2000 سى سى.

أما السيارات ذات السعة اللترية أكثر من 2000 سى سى فتقوم باستخراج وتجديد رخص التسيير والقيادة من وحدات المرور التابعة لها، وكذلك الحال بالنسبة لاستخراج رخصة القيادة لأول مرة يتم استخراجها من وحدة المرور التابع لها محل إقامة طالب الرخصة، حيث إن استخراج رخصة القيادة لأول مرة يتطلب اجتياز اختبار القيادة والذى يتم بوحدة المرور.