«فيتش»: خفض التصنيف الائتماني للصين بسبب التعافي الاقتصادي البطيء


الخميس 04 يناير 2024 | 02:30 مساءً
وكالة فيتش
وكالة فيتش
العقارية

قالت وكالة فيتش اليوم الخميس إنها خفضت التصنيف الائتماني للجهات المصدرة لأربع شركات وطنية صينية لإدارة الأصول، وأشارت إلى المزيد من التخفيضات المحتملة على خلفية توقعات بضعف الدعم الحكومي والرياح المعاكسة الناجمة عن تراجع سوق العقارات.

وكالة فيتش

وخفضت وكالة التصنيف تصنيفات IDRs لشركة China Cinda Asset Management Co (HK:1359) وشركة China Orient Asset Management Co إلى "A-" من "A"، في حين خفضت تصنيفات شركة China Huarong Asset Management Co Ltd (HK:2799) وشركة China Great وتم تخفيض إدارة أصول الجدار إلى "BBB" من "BBB+".

وقالت فيتش أيضًا إن النظرة المستقبلية لشركة China Cinda ظلت عند "مستقرة"، في حين تم وضع مديري الأصول الثلاثة الآخرين على تصنيف مراقبة سلبي، وهو ما قد ينذر بمزيد من التخفيض في IDRs الخاصة بهم، وقالت وكالة التصنيف إنها تنتظر النتائج المالية لنهاية عام 2023 لقياس ما إذا كان هناك المزيد من التدهور.

وأكدت فيتش أن التخفيض كان مدفوعا بزيادة عدم اليقين بشأن الدعم الحكومي المحتمل لمديري الأصول الوطنية الكبرى في الصين، فضلا عن تغيير في المعايير التي تنظر بموجبها إلى ملفاتهم الائتمانية المستقلة.

التصنيف الائتماني للصين

وكتب محللو فيتش في مذكرة: "تعكس التخفيضات وجهة نظرنا بأن ميل الحكومة إلى تقديم دعم استثنائي في الوقت المناسب لشركات إدارة الأصول الوطنية قد ضعف في ضوء الأداء المالي الضعيف لبعض شركات إدارة الأصول والقيود الرأسمالية، وموقف الدعم الحكومي غير المتسق للقطاع". .

وتابعوا: "نعتقد أن هذه الديناميكيات قد قللت من قدرة شركات إدارة الأصول على أداء دورها السياسي بفعالية في شراء الأصول المتعثرة في النظام".

ولا تزال وكالة التصنيف ترى توقعات مستقرة لشركة China Cinda، بناءً على الوضع المالي الأقوى للشركة مقارنة بنظيراتها ولكن أقران الشركة الثلاثة الآخرين تم وضعهم تحت مراقبة التصنيف السلبي بسبب احتمال حدوث المزيد من التدهور في مراكزهم حتى عام 2023.

سوق العقارات في الصين

وأشارت فيتش إلى أن مشاكل سوق العقارات في الصين، إلى جانب التعافي الاقتصادي البطيء في عام 2023، قد شكلت المزيد من الرياح المعاكسة لمديري الأصول وبينما لا تزال وكالة التصنيف تتوقع انتعاشًا في أوضاعها المالية، فإن وتيرة التعافي المذكورة ستتوقف إلى حد كبير على قطاع العقارات.

وتأتي خطوة فيتش بعد أسابيع قليلة فقط من قيام وكالة موديز بوضع التصنيف السيادي للصين تحت المراقبة. لكن كلتا الوكالتين أكدتا تصنيفاتهما A+ وA1 للبلاد في ديسمبر.

لكن وكالة موديز أثارت أيضاً مخاوف بشأن سوق العقارات في الصين، التي كانت في حالة ركود لمدة ثلاث سنوات مما أدى إلى العديد من حالات التخلف عن السداد البارزة في هذا القطاع - وتحديداً شركة China Evergrande (HK:3333) وشركة Country Garden Holdings Company Ltd (HK:2007) وتعرض القطاع لضربة قوية بسبب مزيج من سياسات فيروس كورونا المقيدة وقواعد تمويل رأس المال الصارمة والخسارة الشديدة للثقة بين مشتري المنازل بالتجزئة.

وخففت بكين بعض القواعد المتعلقة بزيادة رأس المال في هذا القطاع، وحددت أيضًا قائمة بيضاء للمطورين المؤهلين للحصول على دعم التمويل في عام 2023. لكن التحركات قدمت القليل من الدعم للقطاع، مع استمرار أسعار المنازل الصينية والمبيعات في الانخفاض حتى عام 2023.

الاقتصاد الصيني

كما ظل الاقتصاد الصيني الأوسع ضعيفا، حيث فشل التعافي في مرحلة ما بعد كوفيد-19 إلى حد كبير في العام الماضي. وهذا بدوره أثر بشكل كبير على أسواق الأسهم الصينية، حيث تم تصنيف مؤشر Shanghai Shenzhen CSI 300 ضمن أسوأ مؤشرات الأسهم الرئيسية أداءً في عام 2023.

انخفض مؤشر CSI 300 بنسبة 1.4% يوم الخميس، وتم تداوله فوق أدنى مستوى له خلال خمس سنوات وانخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.9%، في حين أدت الخسائر في أسهم البر الرئيسي إلى انخفاض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 0.5%.

وقد قامت الحكومة الصينية باستمرار بنشر مديري الأصول الوطنية لديها لاقتناص الأصول المتعثرة في الأسواق المفتوحة على مدى السنوات الثلاث الماضية، في محاولة لدعم المعنويات تجاه البلاد. لكن أنشطة الشراء التي تقوم بها الصناديق المدعومة من الدولة لم تسفر حتى الآن إلا عن دعم ضئيل على المدى الطويل للأسواق المحلية.