سوق الذهب في مصر يترقب حصيلة شهادات 25%.. تفاصيل


الخميس 04 يناير 2024 | 01:30 مساءً
صناديق الاستثمار في الذهب
صناديق الاستثمار في الذهب
نهال اللهيبي

عادت أسعار الذهب في مصر إلى الارتفاع بشكل محدود اليوم وذلك بعد التراجع الذي شهدته يوم أمس بسبب تراجع سعر الأونصة العالمية، ليستمر التذبذب في السيطرة على تحركات الذهب المحلي خلال الفترة الحالية في ظل انتظار الأسواق أية تطورات قد تحدث خلال الفترة الحالية.

سعر الذهب

افتتح سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً جلسة اليوم الخميس عند المستوى 3185 جنيه للجرام ليتداول عند المستوى 3205 جنيه للجرام، بينما قد انخفض سعر الذهب يوم أمس بمقدار 5 جنيهات ليغلق عند المستوى 2185 جنيه للجرام.

سعر الذهب في مصر

التحركات الحالية في سعر الذهب في مصر تدخل ضمن التذبذب وعدم وضوح اتجاه في السوق المحلي حالياً، وذلك بسبب ترقب الأسواق لأية متغيرات قد تطرأ خلال الفترة الحالية.

ارتفاع أسعار السلع والخدمات

بداية العام شهدت ارتفاع أسعار العديد من السلع والخدمات وهو ما زاد من التوقعات أن هذه الارتفاعات بسبب الاستعداد لحدوث تعويم جديد في سعر الصرف بشكل يتوافق مع متطلبات صندوق النقد الدولي.

استحقاق شهادات الـ 25%

بينما قد تبدأ اليوم عمليات استحقاق شهادات الـ 25% والتي ستضخ سيولة نقدية كبيرة في الأسواق قد ينتقل جزء كبير منها إلى الذهب باعتباره ملاذ آمن ومخزن للقيمة في ظل ضبابية المشهد الاقتصادي بالإضافة إلى استمرار معدلات التضخم والأسعار في الارتفاع.

حجم الطلب على الذهب

تراقب الأسواق حالياً أية تغيرات في حجم الطلب على الذهب لدى الشركات وذلك لمعرفة حجم تأثير السيولة النقدية التي ستضخ في الأسواق على أسعار الذهب المحلي وعلى سعر صرف الدولار في السوق الموازي.

سعر صرف الدولار

الجدير بالذكر أن سعر صرف الدولار في السوق الموازي مستقر حالياً بالقرب من أعلى مستوياته وهو ما يمنع سعر الذهب من التراجع بهدف التصحيح السلبي، لأن الذهب المحلي يتم تسعيره بالدولار في السوق الموازي.

برنامج صندوق النقد الدولي

من جهة أخرى تشير التوقعات إلي أن برنامج صندوق النقدي الدولي لإقراض مصر 3 مليار دولار قد عاد إلى التفعيل وأن الشهور القليلة القادمة ستشهد المراجعة الأولى والثانية المؤجلة منذ العام الماضي، وذلك بهدف حصول مصر على الشريحة الثانية والثالثة من القرض.