حقيقة اختفاء علامات تجارية شهيرة من أسواق الأجهزة الكهربائية خلال 2023.. تفاصيل


أشرف هلال: تراجع الإنتاج وزيادة الطلب أشعل أسعار الأجهزة الكهربائية

الاربعاء 03 يناير 2024 | 04:10 مساءً
أسعار الأجهزة الكهربائية
أسعار الأجهزة الكهربائية
نهال اللهيبي

شهد قطاع الأجهزة الكهربائية في مصر تحديات عدة، وتراجع عمليات الاستيراد بشكل ملحوظ، مما أدى إلى تقلص الإنتاج، واختفاء بعض العلامات التجارية الشهيرة، وارتفاع الأسعار بـ120%، وظهور الأوفر برايس يغزو أجهزة التكييف بفارق 6 آلاف جنيه.

الأجهزة الكهربائية

بداية قال أشرف هلال رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، إن القطاع يعاني من عدة عوامل أبرزها، تراجع مدخلات ومستلزمات الإنتاج لدى المصانع، كما أن السياسة التسعيرية للمصانع أربكت الأسواق نظرًا للتغيرات السريعة حيث تتغير الأسعار كل 15 يومًا، ما أدى إلى خلق حالة ركود كبيرة في السوق المحلي لم تحدث من قبل.

وأوضح هلال في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أنه لا صحة لما يتردد بشأن قيام التجار بتخزين البضائع، قائلاً : "عليهم إلتزامات وديون للمصانع هيستيفدوا إيه أما يخزنوا الأجهزة".

أسعار الأجهزة الكهربائية

وأضاف أن العجز في توفير العملة الأجنبية أدى إلى تقليص الاستيراد وتلقيص الكميات المُنتجة بسبب نقص مدخلات الإنتاج، ومنها عدم توافق جانبي العرض والطلب معًا مما أدى لاشتعال أسعار الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلي.

أجهزة التبريد والتكييف

ومن جانبه قال شريف صلاح، نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، إن زيادة الأسعار في القطاع بلغت 100% ووصلت إلى 120% في أجهزة التبريد والتكييف من يناير وحتى ديسمبر المُنتهي 2023، موضحًا أن ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية يرجع إلى اشتعال سعر صرف الدولار ونقص المواد الخام.

سعر الدولار 

وأوضح صلاح في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن تضاعف سعر الدولار أثر بشكل مباشر على أسعار الأجهزة الكهربائية، خاصة وأن 70% من مدخلات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج.

شركة العربي

وكشف نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية، عن نقص مُنتجات بعض من شركات الأجهزة الكهربائية في 2023، منها شركة كريازي التي تكاد تكون شبه مختفية تمامًا من الأسواق، حيث انتشار منتجاتها لا يتخطى الـ10%، وكذلك شركة العربي التي يمثل انتشارها بنحو 30% فقط في سوق الأجهزة الكهربائية.

 الأوفر برايس يغزو أجهزة التكييف بفارق 6 آلاف جنيه

ولفت إلى أن قطاع التبريد والتكييف يشهد أزمة كبيرة والمُنتجات غير متوفرة في الأسواق ولم يبدء موسم الصيف بعد، منوهًا أن التجار وبعض العملات التجارية الشهرية التي يتوفر لديها أجهزة التكييف تقوم ببيعه بظاهرة الـ"أوفر برايس" وبفارق 6 آلاف جنيه عن السعر الرسمي، متوقعاً حدوث أزمة جديدة في أجهزة التكييف مع بدء موسم صيف 2024، قائلاً : "جهاز التكييف اللي كان بـ 14 ألف هيوصل 24 و25 ألف جنيه".

أجهزة التكييف

وتوقع استقرار الأسعار في 2024 الجاري، دون أجهزة التكييف، نظرًا لقيام شركات الأجهزة الكهربائية بتطبيق زيادات كبيرة على المُنتجات وتسعيرة الدولار على 55 جنيهًا، منوهًا إلى أن حركة الشراء بالقطاع تُمثل قرابة الـ40%، لأن الأفراد أصبحوا يقومون بشراء الاحتياجات الأساسية والضروريات دون الرفاهية والتجديد على عكس الفترات السابقة أو المُعتاد بالأسواق.

 200 % زيادة في أسعار الأجهزة الكهربائية خلال 2023 ومعدلات الشراء دون 30%

ومن جانبه أوضح مجدي سليمان أحد تجار الأجهزة الكهربائية، أن الزيادة السعرية منذ بداية 2023 قاربت الـ200%، مضيفًا أن حركة البيع والشراء تُمثل أقل من 30%.