صراع الذهب والدولار.. آخر تحركات السوق وتوقعات الفترة المقبلة


الاربعاء 03 يناير 2024 | 11:45 صباحاً
الذهب والدولار
الذهب والدولار
العقارية

تباينت أسعار الذهب خلال الوقت الحالي من تعاملات اليوم الأربعاء، تزامنًا مع انتظار المستثمرين إلى محضر اجتماع السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي الأخير المقرر صدوره في وقت لاحق من اليوم، للحصول على مزيد من الوضوح بشأن تحركاته التالية.

أسعار الذهب

وأبقى ارتفاع الدولار مكاسب الذهب تحت السيطرة، بعد أن حوم مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى في أكثر من أسبوع، بدعم من قفزة في عوائد سندات الخزانة.

والعلاقة بين الذهب والدولار عالميًا عكسية، إذ يجعل الدولار الأقوى الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

ويراهن المتداولون على تخفيضات أسعار الفائدة في عام 2024، بتشجيع من تباطؤ التضخم والميل الحذر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع السياسة النقدية في ديسمبر.

وتشهد أسواق العقود الآجلة فرصة بنسبة 70٪ لخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في 20 مارس، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الفيدرالية على إنفستنغ السعودية.

ويعني انخفاض أسعار الفائدة التقليل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

الذهب والدولار

ويترقب المستثمرون سلسلة من البيانات الاقتصادية الأمريكية هذا الأسبوع، بما في ذلك تقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة والذي قد يؤثر على ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في مارس كما تتوقع الأسواق.

فيما قال SPDR Gold Trust، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته انخفضت بنسبة 0.06٪ إلى 878.54 طنًا يوم الثلاثاء من 879.11 طنًا يوم الجمعة.

الذهب والدولار الآن

تتراجع العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 0.1% إلى 2071 دولار للأوقية.

فيما ترتفع العقود الفورية للذهب بنحو 0.2% إلى 2063 دولار للأوقية.

على الجانب الآخر، يستقر مؤشر الدولار نسبيًا عند مستوى 101.87 نقطة.

توقعات أسعار الذهب من هنـــا