70 % من التوقعات تشير إلى قيام الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة 25 نقطة.. تفاصيل


الثلاثاء 02 يناير 2024 | 02:11 مساءً
البنك الفيدرالي
البنك الفيدرالي
نهال اللهيبي

تشير توقعات الأسواق الآن إلى توقعات بنسبة 70% أن يقوم البنك بخفض الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع شهر مارس القادم. على أن يصل اجمالي خفض الفائدة هذا العام إلى 125 – 150 نقطة أساس.

بيانات الوظائف للقطاع غير الزراعي في الولايات المتحدة

أيضاً تركز الأسواق الآن بشكل مباشر على بيانات الوظائف للقطاع غير الزراعي في الولايات المتحدة عن شهر ديسمبر، والتي من المقرر صدورها يوم الجمعة القادمة، ومن المتوقع أن تظهر القراءة المزيد من التباطؤ في سوق العمل هو الاتجاه الذي من المرجح أن يفرض المزيد من الضغوط على بنك الاحتياطي الفيدرالي للنظر في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر.

الاقتصاد الأمريكي 

التوقعات تشير إلى أن الاقتصاد الأمريكي قد سجل 168 ألف وظيفة خلال شهر ديسمبر بأقل من القراءة السابقة بقيمة 199 ألف، كما تشير التوقعات إلى ارتفاع معدل البطالة بنسبة 3.8% من القراءة السابقة بنسبة 3.7%.

التضخم

تباطأ التضخم وسوق العمل بشكل كبير خلال عام 2023، ولكن تظل ضغوط الأسعار ظلت أعلى بكثير من الهدف السنوي الذي حدده البنك الاحتياطي الفيدرالي بنسبة 2%.

البنك الاحتياطي الفيدرالي

حذر أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر من أن البنك المركزي سيحتاج إلى رؤية المزيد من التراجع في كلا من التضخم وقطاع العمالة للنظر في خفض أسعار الفائدة مبكرًا. وحذر أعضاء البنك أيضًا من أن الرهانات على تخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي كانت مفرطة في التفاؤل.

الدولار

الجدير بالذكر أن الدولار الأمريكي افتتح تداولات اليوم على ارتفاع أيضاً بنسبة 0.2% ليسجل ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي مبتعداً عن أدنى مستوى في 5 أشهر الذهب سجله الأسبوع الماضي وفقاً لمؤشر الدولار، كما ارتفع العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات ليسجل أعلى مستوى في أسبوعين عند 4.024% بعد أن انخفضت عوائد السندات في شهر ديسمبر بنسبة 10.7%.