التموين تفجر مفاجأة حول احتياطي مصر من السلع الاستراتيجية


الثلاثاء 02 يناير 2024 | 10:33 صباحاً
أسعار السلع الغذائية
أسعار السلع الغذائية
العقارية

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، إن قرار الحكومة بشأن تطبيق الأسعار الاسترشادية على سلع "زيت الخليط، الفول، الأرز، اللبن، السكر، المكرونة، الجبن الأبيض"، يأتي في إطار دور الدولة لمواجهة تداعيات "مضاربات الدولار والمتاجرون بقوت الشعوب"، وذلك عبر استخدام أدواتها المتاحة.

وأضاف "عشماوي"، خلال مداخلة مع برنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر شاشة "صدى البلد" مساء الإثنين، أن الحكومة شكلت كيان جديد تحت مسمى "الأمانة الفنية للجنة الوزارية" برئاسة مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة الوزراء حيث يضم بين جنباته وزارات التموين والتجارة والصناعة والزراعة والتخطيط، إلى جانب جهاز حماية المستهلك وحماية المنافسة.

أسعار السلع الاستراتيجية

وأوضح أن الأمانة الفنية، تتولى مسئولية التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى؛ للتأكد من عدم وجود تعديات على الحد الأقصى للسعر المقرر.

وعن احتياطي السلع الاستراتيجية، أكد أن مؤشر الأمن الغذائي المصري "من أعلى دول العالم في تكوين أرصدة من السلع الأساسية"، لافتا إلى امتلاك التموين احتياطي من السكر والأرز يتخطى 3 أشهر، إلى جانب أكثر من 4 أشهر على مستوى القمح، و5 أشهر في الزيت.

وأكد أن الدولة تمتلك احتياطيا آمنا من السلع الاستراتيجية، مضيفا أن الحكومة لا تدخر جهدا في مواجهة "الانفلاتات السعرية" وذلك بالتدخل عبر أدواتها الاقتصادية المتاحة ووضع حد أقصى للأسعار.