أعلن خليل محمد، مدير إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، عن الآليات والإجراءات المتبعة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.
وزارة التضامن
ودعا خليل ذوى الهمم من الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة «الحركية- السمعية- والبصرية - اضطراب طيف التوحد- القزامة - أمراض الدم الشديدة» إلى التقدم لمكاتب تأهيل وزارة التضامن مباشرة بالأوراق التالية:
1) التقرير الطبي المستخرج من أحد المستشفيات الحكومية.
2) ثلاث صور شخصية.
3) صورة بطاقة الرقم القومي أو صورة شهادة الميلاد.
4) إيصال سداد رسوم التقييم الوظيفي الخاص بإثبات الإعاقة من مكاتب تأهيل وزارة التضامن.
جاء ذلك خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج «90 دقيقة»، والمذاع عبر فضائية «المحور»، مساء أمس.
بطاقة الخدمات المتكاملة
وأضاف أنه في أعقاب الاطلاع على الأوراق والكشف الطبي، تقيم الحالة فيما يعرف بالتقرير الوظيفي، وهي بمثابة أداة تطبق على المتقدم، تقيس مدى قدرات صاحب الإعاقة على أداء المهام والأنشطة الحياتية اليومية بداخل مكاتب التأهيل التي تشرف عليها وزارة التضامن وعددها 231مكتب بمختلف محافظات الجمهورية ومن ثم يتم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.
وفي شأن أصحاب الإعاقات البسيطة والمتوسطة، يتطلب أولا التسجيل عبر الموقع الإليكتروني لوزارة الصحة، لحجز ميعاد إجراء الكشف الطبي ومن ثم المرور بنفس الإجراءات السالفة مثل أصحاب الإعاقات الشديدة.
ولفت إلى إرسال الوزارة موعد إجراء الكشف برسالة نصية عبر الهاتف الموبايل، لافتا أيضا إمكانية تشكيل مكتب التأهيل زيارة ميدانية؛ لإجراء التقييم الوظيفي شريطة مثول المتقدم أولا أمام اللجنة الطبية والحصول على التقرير الطبي الخاص لتحديد الإعاقة.
بطاقة الخدمات المتكاملة
وأوضح أن المدة المستغرقة، لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة منذ وصول المواطن إلى مكتب التأهيل وحتى انتهاء الإجراءات تتطلب حوالي 45 يومًا.