«تسونامي و90 هزة ارتدادية».. تحذير عاجل من العلماء بعد زلزال اليابان المدمر


الاثنين 01 يناير 2024 | 07:49 مساءً
تسونامي
تسونامي
العقارية

أعلنت هيئة الإذاعة اليابانية، عن تسجيل ما يقرب من 90 هزة ارتدادية بقوة تزيد عن نقطتين بحلول نهاية اليوم بعد سلسلة من الزلازل القوية التي ضربت محافظة إيشيكاوا اليابانية.

زلزال اليابان المدمر

وقال خبراء هيئة الأرصاد اليابانية، أنه تم تسجيل 87 هزة ارتدادية بقوة تزيد عن نقطتين على المقياس الياباني في المنطقة، وحذر علماء الزلازل من احتمال حدوث هزات ارتدادية قوية لمدة أسبوع تقريبا.

موجة تسونامي

كما  أعلنت مديرية الأرصاد الجوية في إقليم بريموريه الروس، ارتفاع الحد الأقصى من موجة تسونامي في المنطقة، حيث بلغت حتى الآن 30 سم، وفي فلاديفوستوك وناخودكا - 10-20 سم، وفقا لـ "روسيا اليوم".

تسونامي يهدد العالم

وقالت الأرصاد الجوية في إقليم بريموريه الروس، في بيان لها اليوم الإثنين، إنه وفقًا لمعطيات أجهزة الاستشعار الأوتوماتيكية لنظام التحذير من تسونامي، تم تسجيل أقصى ارتفاع للموج بالقرب من ساحل بريموري عند حدود 30 سم (قرى بريوبرازيني، رودنايا بريستان، سوسونوفو). وفي مدينتي فلاديفوستوك وناخودكا، وصل ارتفاع الأمواج إلى10-20 سم".

مركز التحذير من تسونامي

وأكدت الأرصاد الجوية، أن المختصين من مركز التحذير من تسونامي، يواصلون مراقبة الوضع.

إنذارا من تسوناني

في وقت سابق، أصدرت السلطات في جزيرة ساخالين ومدينة فلاديفوستوك وناخودكا في الشرق الأقصى الروسي إنذارا من تسوناني محتمل، بعد أن ضرب زلزال قوي ساحل اليابان في وقت سابق اليوم الاثنين.

وجرت الإشارة إلى أن أقصى ارتفاع للموجة في بريموريه سيكون حوالي 1.2 متر - في قرية بريوبرازيني بمنطقة لازوفسكي.

إلغاء التحذير من تسونامي

ذكرت سلطات ناخودكا أن "تسونامي مر دون أن يلاحظه أحد تقريبا". وصرح ممثل مركز فلاديفوستوك أنه تم إلغاء التحذير من تسونامي بعد ثلاث ساعات من آخر وقت مقدر لوصول الموجة.

بعد ظهر اليوم الاثنين، وقعت سلسلة من الزلازل القوية في غرب اليابان. وتم تسجيل الهزات الأولى بقوة 5.7 درجة في الساعة 16.06 بالتوقيت المحلي (10.06 بتوقيت موسكو). والثانية - كانت أشد من حيث القوة - حدثت في الساعة 16.10 بالتوقيت المحلي (10.10 بتوقيت موسكو). وبعد 8 دقائق أخرى وقع زلزال بقوة 6.1 درجة.