خطوة بخطوة.. تعرف على أهم 5 نصائح للاستثمار في البورصة خلال العام الجديد


الاثنين 01 يناير 2024 | 02:07 مساءً
البورصة
البورصة
محمد مكاوي

يسعى الكثير من أصحاب الفوائض المالية للاستثمار في البورصة المصرية، عبر الأسهم أو الصناديق الاستثمارية، وذلك للتحوط من تحرك سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي المرتقب، وضد نسب التضخم المتزايدة التي يشهدها الاقتصاد المصري حاليًا.

طرق الاستثمار في البورصة

وأصبحت الحاجة ملحة لدى الكثير من المصريين في الدخول إلى عالم سوق المال والاستثمار بالبورصة بهدف تحقيق عوائد مالية وتنويع الدخل، إلا أنه تظل  هناك علامات استفهام وجوانب غامضة بشأن طبيعة عمل البورصة خاصة أمام المبتدئين، تحتاج إلى تفسيرات وفهم دقيق قبل اقتحام السوق.

أساليب الاستثمار في البورصة

ومن المعلوم أن البورصة المصرية لها قانونها الخاص، وأساليبها المتعددة شديدة التداخل والتي يصعب على الكثير إصدار أي قرار فيها إلا عن دراية كاملة بالقواعد المالية للسوق لاتخاذ القرار السليم، ولبدء الاستثمار في البورصة يجب على المستثمر اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة ومعرفة خطوات المضاربة والتداول والأخذ بنصائح خبراء السوق، لتحقيق أربح وتنجب الخسارة المالية.

توجهت «الجريدة العقارية» لسؤال المختصين والخبراء في البورصة مجموعة لتوفير النصائح التي تساعد المستثمر على اتخاذ القرار الصائب في الوقت المناسب، وعلى رأسهم رانيا يعقوب، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية.

نصائح لحديثي العهد بالبورصة

قالت «يعقوب» إنه للوقوف على أهم النصائح لحديثي العهد بالبورصة أو للمستثمرين القدامى، هناك عدة خطوات وإجراءات وجب على المستثمر اتباعها بخلاف النصائح التي لابد من تنفيذها، لتوخي الحذر واتخاذ كل الاحتياطات للدخول والخروج من هذا السوق دون التعرض للخسارة.

شركات التداول والصناديق

وتقول يعقوب إن هناك طريقان للتعامل مع البورصة بالنسبة للمستثمر المبتدأ، الأولى الاستثمار عن طريق شركات التداول في الأوراق المالية «السمسرة» وهي شركات خاصة تقوم بالوساطة بين العميل والبورصة، والثانية عن طريق الاستثمار في الصناديق التي تتعامل في الأسهم، وهذه الشركات تقدم خدمات للمستثمرين مثل خدمة التحليل المالي، والتحليل الفني، عن طريق متخصصين تمت إجازتهم من الجهات الرقابية.

الاستعانة بشركات الوساطة

وتوفر شركات الوساطة خدمات تساعد المستثمر مثل توفير البحوث والتقارير المالية والفنية التي تعينه على اتخاذ القرار، كما يساعد قسم التحليل الفني بالشركة العميل من خلال توضيح نقاط الدخول والخروج واتجاه الأسهم.

الاستثمار في الصناديق بالبورصة

"وأما بالنسبة للطريقة الثانية وهي التداول عن طريق الصناديق التي تتعامل مع الأسهم، والتي يديرها متخصصون، منها ما يتعامل مع الأسهم أو أذون الخزانة أو سندات حكومية ومنها صناديق تابعة للبنوك وأخرى تابعة للشركات الخاصة ويتم إعلان العائد عليها، ولكن يجب على العميل قبل البدء أن تكون لديه دراية بنوع الصندوق الذي يستثمر فيه.

لا يمكن الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي في جمع المعلومات واتخاذ القرارات

ونصحت «يعقوب» المستثمرين بعدم الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي أو غير المختصين في جمع المعلومات واتخاذ القرارات ولكن يجب الاستعانة بأهل الخبرة والاختصاص في هذا المجال، كما لابد من متابعة السوق أولاً بأول ومشاهدة التحليلات الاقتصادية الخبرية، لتلاشي الوقوع في الأزمات واتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب للذهاب للاستثمار في قطاع آخر، لأنه حين وقوع الأزمة لا يخسر الجميع وإنما هناك قطاعات مستفيدة.